فالح الحمراني من موسكو: وضعت التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية اليوم العالم في منعطف جديد، لانها مثلت تجاوزا سافرا على معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، وكونها ستدفع دول اسياـ المحيط الهادي للبحث عن سبل لحيازة الاسلحة النووية كضمانة للتوان الاقليمي.

وضمن هذا التطور استدعت وزارة الخارجية الروسية اليوم على خلفية اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية سفير بيونغ يانغ لدى موسكو كيم ين تشجيه وابلغته عن الاسف والقلق الروسي العميق لاجراء التجربة النووية.

في غضون ذلك طالبت روسيا بعودة كوريا الشمالية فورا الالتزام بمواد معاهدة عدم نشر الاسلحة النووية واستناف المباحثات مع السداسي الدولي بشان المشكلة النووية.جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية ظهر على موقعها في الانترنت.

ووصفت البيان اجراء بيونغ يانغ اجراء تجربة نووية بانه استهانة بارادة المجتمع الدولي المعني بجعل شبه القارة الكورية منطقة خالية من الاسلحة النووية.واشار البيان الى ان روسيا اعربت مرات عديدة عن موقفها القائل بان مثل هذه الخطوة وبغض النظر عن الاسباب التي استدعتها تساعد فقط على تفاقم المشاكل القائمة حاليا في شبه الجزيرة الكورية وتشكل تهديدا للعالم وامن واستقرار وتقويضالنظام عد انتشار الاسلحة النووية.

وستتخذ لاوسيا نفس الموقف في مجلس الامن كما اشار البيان الذي ناشد كافة الاطراف بالتحلي في ظل التطور الجديد بضبط النفس.

وبلغت قوة التفجير النووي وفق معطيات وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف من 5 الى 15 كيلو واط.