الخرطوم: اجرى مبعوثا الولايات المتحدة الاميركية اندرو ناتسيوس وبريطانيا هاري بن اليوم للسودان كل على حدة مباحثات مع المسؤولين السودانيين للتوصل الى رؤية واضحة لمعالجة ازمة اقليم دارفور ونشر قوات دولية في الاقليم. وناقش المبعوث الاميركي مع النائب الاول للرئيس سلفاكير ميارديت مسار تنفيذ اتفاق السلام في الجنوب وتحقيق الاستقرار في دارفور الى جانب اعادة العلاقات بين البلدين.

وقال ناتسيوس ان زيارته التي تستمر اسبوعا تستهدف دفع جهود السلام في دارفور موضحا انه سيزور الجنوب ودارفور خلال الايام المقبلة للوقوف على الاوضاع على الارض. المبعوث البريطاني هاري بن الذي بدأ زيارة الى دارفور والتي تستمر يوما اكد ان هناك دورا كبيرا ينتظر المجتمع الدولي من اجل تثبيت الوضع الامني والانساني في ولايات دارفور.

وفي خلال الاجتماع الذي عقده مع الحكومة المحلية لشمال دارفور طرح المبعوث البريطاني تساؤلات حول الطرق المثلى لضم رافضي اتفاقية (ابوجا) لركب السلام ووعد بالعمل مع حكومة السودان لتحقيق ذلك الهدف. ومن المقرر ان يعقد المبعوث البريطاني اجتماعا في الخرطوم في وقت لاحق مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونائبه الاول وكبير مساعديه مني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان المتمردة سابقا في دارفور. في هذه الاثناء اعلن هنا ان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي سيصل الى الخرطوم غدا في زيارة رسمية للبحث في سبل ايجاد تسوية سلمية لازمة اقليم دارفور.

المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية علي الصادق الذي اكد ذلك في تصريح الى الصحافيين اوضح ان اوغلي سيلتقي خلال زيارته الرئيس عمر البشير وعددا من كبار المسؤولين في الدولة. وقال ان اوغلي سيجري لهذا الغرض مباحثات حول تطورات الاوضاع في دارفور وما يمكن ان تقوم به المنظمة من جهود في سبيل ايجاد تسوية سلمية للنزاع.

واوضح ان منظمة المؤتمر الاسلامي تتابع موضوع دارفور عن كثب وسبق للامين العام للمنظمة ان ارسل مبعوثين خاصين له زاروا السودان واجروا اتصالات مع المسؤولين بشأن الاجراءات العملية التي يمكن بواسطتها حل المشاكل القائمة. وكانت المنظمة قد اصدرت قرارات أيدت بقاء قوات الاتحاد الافريقي وطالبت بدعمها حتى يمكنها القيام بواجباتها حيال حفظ السلام في دارفور. وفي هذا السياق قال المتحدث ان المنظمة اوصت في الاجتماع الوزاري الذي عقد في مدينة (باكو) عاصمة اذربيجان اخيرا بمساندة السودان كما اعلنت رفضها تحويل مهمة بعثة الاتحاد الافريقي في دارفور الى قوات دولية.