نيروبي: اعلنت المفوضة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الاربعاء ان قرابة تسعين الف شخص فروا من العاصمة الصومالية او نزحوا داخل المدينة بسبب المعارك العنيفة التي وقعت نهاية الاسبوع بين المتمردين والقوات الصومالية والاثيوبية.

واشارت التقديرات الاخيرة التي جمعتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من شركائها المحليين الى ان حوالى 46 الف شخص فروا من اعمال العنف منذ السبت، اقاموا على الطريق بين مقديشو وبلدة افغوي على بعد نحو 30 كلم غرب العاصمة.

وتقدر المفوضية بحوالى 17 الف شخص عدد الذين نزحوا داخل العاصمة. وفر نحو 42 الف شخص اخرين من العاصمة او نزحوا داخل المدينة لايجاد احياء اكثر امنا، بحسب بيان تم تلقيه في نيروبي.

ووقعت مواجهات هي الاعنف منذ اشهر حسب مصادر متطابقة، في نهاية الاسبوع في مقديشو بين متمردين، وبينهم عناصر ميليشيات اسلامية، وبين القوات الصومالية المتحالفة مع الجيش الاثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية.

واعتبرت المفوضية العليا للاجئين ان هذه المعارك التي بدأت منذ مطلع العام ارغمت ما مجموعه 400 الف شخص على الفرار من العاصمة. وتشهد الصومال، البلد الفقير في القرن الافريقي، حربا اهلية منذ 1991 وتواجه ازمة انسانية خطيرة منذ عدة اشهر.