مقديشو- اعلنت شرطة ارض الصومال في اتصال هاتفي اجري من مقديشو ان مدرسين بريطانيين قتلا على يد مجهولين ليل الاثنين الثلاثاء في الجمهورية المعلنة من جانب واحد شمال غرب الصومال. واوضح المصدر نفسه ان المدرسين كانا يعملان في ثانوية مدينة الشيخ جنوب مرفأ بربرا.
وكانت العاملة الايطالية في المجال الانساني انالينا تونيلي قتلت في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر على يد مسلحين مجهولين غرب جمهورية ارض الصومال، على الرغم من ان هذه المنطقة تعتبر الاكثر هدوءا في الصومال حيث تدور حرب اهلية منذ العام 1991. واغتيلت تونيلي (60 سنة) في مدينة بوراما حيث كانت تسكن منذ سنوات عديدة. وقد قضت اكثر من ثلاثين سنة من عمرها في الصومال وفي خيام اللاجئين الصوماليين شمال شرق كينيا.
وانتقلت هذه المحامية الى العمل في المجال الصحي وحصلت على جائزة نانسن لسنة 2003 التي تمنحها سنويا منذ 1954 المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة لاشخاص او منظمات تكريما لخدماتهم. وقد تمكنت من فتح مستشفى يشمل 200 سرير ومستوصفات متنقلة في بوراما. وتعتبر ارض الصومال (صوماليلاند) اليوم واحة سلام وسط الصومال التي تشهد منذ 12 عاما مواجهات دامية بين زعماء الميليشيات المتناحرين في غياب اي سلطة مركزية.
وقد انضمت ارض الصومال التي كانت محمية بريطانية سابقا، الى الصومال المستعمرة الايطالية سابقا، في 1960 لتشكيل جمهورية الصومال قبل ان تنفصل عنها في ايار/مايو 1991 بعد اشهر عدة من الانقلاب الذي اطاح بالرئيس محمد زياد بري.