هدوء حذر رغم إطلاق نار متقطع في مقديشو
اسمرة: أعلنت اسمرة ان الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني الذي ينتشر جيش بلاده بمفرده حتى الان في اطار قوات السلام الافريقية في الصومال سيلتقي اليوم الاثنين في اريتريا نظيره الاريتري اسياس افورقي المعارض لوجود اي قوة اجنبية في الصومال. وجاء في بيان على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الاريترية ان quot;الرئيس موسيفيني سيجري محادثات مع الرئيس اسياس افورقي حول الوضع الراهن للاوضاع الاقليمية وخصوصا الوضع في الصومالquot;.

وخلال محادثاتهما في مدينة مصوع الساحلية (شرق) يعتزم الرئيسان اتخاذ quot;تدابير عمليةquot; لتهدئة الوضع في الصومال كما ذكر البيان مضيفا انهما quot;عبرا عن استعدادهما للعمل سويا من اجل تحقيق سلام عادل ودائم في الصومالquot;.

وترفض اريتريا التي تقيم علاقات متوترة للغاية مع جارتها اثيوبيا وجود اي قوة اجنبية في الصومال ودانت بشدة تدخل الجيش الاثيوبي في كانون الاول/ديسمبر لمساندة الحكومة الصومالية ضد قوات المحاكم الاسلامية في الصومال. كما تعارض اسمرة وجود اي قوة سلام افريقية في الصومال.

وفي التاسع من اذار/مارس اتهمت الحكومة الاريترية اوغندا بارسال قواتها الى الصومال quot;لمساندة الجيش الاثيوبيquot;. وتعد القوات الافريقية المنتشرة في الصومال حاليا 1500 جندي اوغندي قتل احدهم السبت في مقديشو حيث شن الجيش الاثيوبي في 29 اذار/مارس هجوما عنيفا على المتمردين.