مقديشو: أعلنت الشرطة وشهود عيان ان قائدا محليا في الشرطة الصومالية قتل ليل السبت الاحد بيد احد حراسه في ميناء كسمايو، كبرى مدن جنوب الصومال. واوضح الضابط احمد عبدي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من العاصمة ان القائد عبدي محمد عبد الله quot;قتل بالرصاص بيد احد حراسه في منزلهquot; في كسمايو (على بعد نحو 500 كلم جنوب مقديشو). واوضح الضابط ان quot;رصاصة اصابت القائد عن قرب ونزف كثيرا وتوفي اثر نقله الى المستشفىquot;.

واكدت قيادة الشرطة الصومالية في مقديشو وفاة القائد. واكد عدد من السكان ان اشتباكات وقعت داخل المنزل قبل اغتيال القائد تلاها تبادل لاطلاق النار اسفر عن جرح طفلين في منزل مجاور واحد الحراس. وافاد احد الجيران اسمه اسماعيل عبد الله لفرانس برس quot;سمعنا صراخا قبل الرصاص ويبدو ان خصاما اندلع حول من يحرس منزل قائد الشرطة ليلاquot;.

وكان القائد عبد الله اشتهر اثر عملية واسعة النطاق شنها على مسلحين مجهولين ارتكبوا اعمال عنف في كسمايو وبعد ذلك اجرى مقابلة مع اذاعة مقرها في مقديشو واعلن خلالها اعتقال اربعة مهاجمين مطلوبين لدى الشرطة قبل ان يقتل. وفي الصومال، البلد الفقير في القرن الافريقي، التي تشهد حربا اهلية منذ 1991 تباع الاسلحة بدون قيود.

وتحاول السلطات الصومالية منذ 2004 بسط نفوذها على البلاد بعد ان تمكنت مطلع السنة الجارية من طرد المحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر على مقديشو.