اديس ابابا: أرسل الاتحاد الافريقي بعثة الى مقديشو في اطار مشروع نشر قوة سلام افريقية في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 16 عاما على ما افاد مصدر في الاتحاد. وقال مسؤول في الاتحاد الافريقي الذي يتخذ من اديس ابابا مقرا له لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته quot;توجهت بعثة الى مقديشو الاحد. ستلتقي السلطات الصومالية وستطلع على الوضعquot;.

واضاف المصدر ان البعثة quot;ستبقى خمسة ايام (في الصومال) وهي مؤلفة من مسؤولين مدنيين وعسكريين في الاتحاد الافريقيquot;. واعلن الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد الاثنين ان طلائع قوة السلام ستبدأ quot;وفق تقديراتهquot;، انتشارها في الصومال quot;الاسبوع الاول من اذار(مارس)quot;.

لكن الاتحاد الافريقي لم يؤكد ذلك ويواصل تحضيراته لعملية الانتشار الحساسة هذه في العاصمة الصومالية التي تشهد هجمات شبه يومية يشنها مهاجمون مجهولون تستهدف خصوصا القوات الصومالية والاثيوبية. وقرر الاتحاد الافريقي في 19 كانون الثاني/يناير ارسال قوة سلام الى الصومال لمدة ستة اشهر لكنه يواجه نقصا في الموارد المالية والبشرية. ويفترض ان تضم القوة ثمانية الاف عنصر يتوافر منهم حتى الان اربعة الاف فقط.

وتشهد الصومال الدولة الفقيرة في القرن الافريقي حربا اهلية منذ 1991. وطرد الجيش الاثيوبي الذي دعم بشكل حاسم القوات الصومالية، نهاية كانون الاول(ديسمبر) مطلع كانون الثاني/يناير الاسلاميين الذين كانوا يسيطرون منذ عدة اشهر على جزء كبير من جنوب البلاد ووسطها.