واشنطن: اعلنت وزارة العدل الاميركية الثلاثاء ان اميركيا يبلغ من العمر 28 عاما كان اعتقل في كانون الثاني/يناير الماضي وهو يحاول الفرار من الصومال ويشتبه بانه تلقى تدريبا على quot;الجهادquot; مع منظمات ارهابية، اعيد الى الولايات المتحدة واحيل الى القضاء.

وقال مصدر في الشرطة الفدرالية (اف بي آي) ان دانييل مالدونادو الذي اعتنق الاسلام توجه الى القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 quot;بحثا عن بلد يمكنه ان يمارس فيه الاسلام الحقيقيquot;.

واضاف ان مالدونادو توجه بعد عام الى الصومال للانضمام الى المحاكم الاسلامية. وبعد ان تلقى رشاشا من نوع آي كاي-47 وبذة عسكرية ارسل الى عدة معسكرات تدريب حيث تدرب على استعمال السلاح والمتفجرات الى جانب عناصر من القاعدة.

وبعد تدخل الجيش الاثيوبي، حاول الفرار من كينيا ولكن الجيش الكيني اعتقله في 21 كانون الثاني/يناير وسلمه الى السلطات الاميركية نهاية الاسبوع الماضي حيث اعيد الى الولايات المتحدة بمواكبة من الشرطة مساء امس الاول الاثنين.

وكانت الشرطة الكينية اعلنت نهاية كانون الثاني/يناير اعتقال خمسة رجال يشتبه بانهم مقاتلون في المحاكم الاسلامية الصومالية ومن بينهم شخص يحمل جواز سفر اميركيا واخر يحمل يحمل جوازا فرنسيا.

ومثل دانييل مالدونادو امس الثلاثاء امام قاض فدرالي في هيوستن (تكساس، جنوب) حيث كان يقيم للمرة الاخيرة قبل مغادرته الولايات المتحدة. ووجه اليه القاضي تهمة تلقي تدريب مع منظمة ارهابية اجنبية والانضمام الى مجرمين بهدف استعمال المتفجرات خارج الولايات المتحدة. واذا ثبتت التهم الموجهة اليه قد يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة.وحسب وزارة العدل، فان الامر يتعلق باول اجراء ضد اميركي يشتبه بالتحاقه بالمقاتلين الاسلاميين في الصومال.