اسمرة: حذرت السلطات الاريترية السبت من ان مساعي السلام في الصومال quot;سائرة الى الفشلquot; طالما لم تنسحب القوات الاثيوبية من الاراضي الصومالية. وجاء ذلك في مقال نشرته صحيفة اريتريا بروفايل وقال كاتبه quot;لا يمكن ان يشكل الحوار ذريعة لاستمرار الاجتياحquot;.

وتابع ان quot;كل حوار مصيره الفشل قبل ان يخطو خطوة واحدة عندما يكون هناك عدوان يرتكب على اراضي دولة ذات سيادة وتنتهك حقوق الشعب الصوماليquot;. واعتبر كاتب المقال quot;من الواضح ان الوضع في الصومال سائر نحو حرب طويلة وليس الى المصالحةquot; مضيفا ان quot;الاجتياح لا ياتي الا بالخراب والفوضىquot;.

وهزمت القوات الصومالية مدعومة بالاثيوبية قوات المحاكم الاسلامية في نهاية السنة الماضية ومطلع الجارية، وتسعى الحكومة الانتقالية الصومالية مستفيدة من هذا الوضع الجديد بسط نفوذها. وتقول الامم المتحدة ان نحو الفي جندي اريتري دعموا الاسلاميين لكن اسمرة تنفي قطعا هذه المعلومات.

وتوعد الاسلاميون بشن حرب عصابات ونفذوا سلسلة من الهجمات على الحكومة والقوات الاثيوبية لا سيما في العاصمة الصومالية مقديشو. ويشوب العلاقات الاريترية والاثيوبية توتر شديد منذ حربهما الحدودية 1998-2000.

ودعا مجلس الامن الدولي الجمعة الى ضرورة نشر بعثة سلام افريقية في الصومال لتسريع انسحاب القوات الاجنبية من هذا البلد لكن يصعب على الاتحاد الافريقي حشد القوات والاموال لهذه القوة التي لم يؤمن لها حتى الان سوى اربعة الاف في حين كان مفترضا ان يكون قوامها ثمانية الاف جندي.