اديس ابابا:
اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي اليوم الاثنين في اديس ابابا ان نحو ثلث القوات الاثيوبية غادر الصومال حيث تواصل قوة السلام الافريقية الحلول محل الجيش الاثيوبي تدريجا. وقال زيناوي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الاثيوبية quot;انسحب نحو ثلث قواتنا (...) وسينحسب الثلث الاخر خلال المرحلة الثانية من انتشار الاتحاد الافريقي، والثلث الاخير سينسحب في المرحلة الثالثة (...) التي ستتم في شكل متزامن مع انتشار قوات الاتحاد الافريقي وتعزيزهاquot;.

ولم يحدد عدد الجنود الاثيوبيين الذين انتشروا في الصومال. واطاح الجيش الاثيوبي الذي يدعم الحكومة الصومالية في نهاية كانون الاول/ديسمبر وبداية كانون الثاني/يناير بالمحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر على القسم الاكبر من وسط الصومال وجنوبها. ولتبرير تدخلها العسكري، اكدت اثيوبيا ان الاسلاميين الصوماليين يهددون امنها.

ومذذاك، يتعرض الجنود الاثيوبيون لهجمات شبه يومية يشنها مسلحون مجهولون في العاصمة مقديشو. وبدأت قوة الاتحاد الافريقي (اميصوم) الانتشار الاسبوع الفائت، وهي تضم حاليا نحو 1200 جندي منتشرين في العاصمة الصومالية. واعتبر زيناوي ان quot;مهمة السلام هذه تتمتع بامكانات النجاحquot;.
واضاف ان quot;الارادة السياسية متوافرة (...) الاتحاد الافريقي يستطيع النجاح لانه يملك قدرة على رد الفعل اكبر من المهمات السابقة للامم المتحدةquot;، لكنه تدارك ان quot;موارد الاتحاد المتاحة تظل محدودةquot;.