روما: أقر علي أكبر ولايتي المستشار الدبلوماسي للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي في حديث لصحيفة ايطالية اليوم بإبادة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وذلك بخلاف تصريحات سابقة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد شككت في المحرقة. وردا على سؤال من صحيفة quot;لاريبوليكاquot; حول ما اذا كانت المحرقة تشكل حقيقة تاريخية، قال ولايتي quot;نعم ولكننا لا نقبل ان تستغل هذه الحقيقة لتسويغ قمع الفلسطينيينquot;.

وحول المؤتمر الذي نظمته الخارجية الايرانية في كانون الاول(ديسمبر) في طهران عن المحرقة بحضور العديد من المؤرخين المشككين والمنكرين للمحرقة قال ولايتي quot;من الممكن التساؤل عن عدد ضحايا هذه الابادة دون التشكيك في حصولهاquot;.

واكد ولايتي ، وهو وزير خارجية سابق، ان بلاده على استعداد للتفاوض حول برنامجها النووي دون التخلي عن حقها في الحصول على تكنولوجيا نووية لأغراض مدنية. وقال quot;ان المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني يمكن حلها دون حدوث ازمة بالنظر الى أننا نطمح فقط الى الامن، أمن بلادنا والمنطقة والعالمquot;.

واضاف quot;لدينا فقط خط احمر وهو احترام حقنا في الطاقة النووية. نحن لا نرغب في الطاقة النووية العسكرية لكن على الجميع ان يدرك وأشدد على هذا ان حقنا في الطاقة النووية المدنية خط احمر سندافع عنه بلا هوادةquot;.