أسامة مهدي من لندن: اكدت القوات المتعددة الجنسيات في العراق قتل ثمانية ارهابيين ينتمون إلى تنظيم القاعدة متورطين بعمليات تهريب اسلحة وتفجير مفخخات ومساعدة مسلحين اجانب وذلك بعد معركة شرق بغداد واعتقال 11 اخرين مسؤولين عن توفير الاموال والاسلحة والنقل لإرهابيي القاعدة وللمسلحين الذين يشنون هجمات ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية في مناطق غرب البلاد بينما قتل اربعة مواطنين نتيجة اطلاق قذائف مورترز.

وقالت القوات في بيان عسكري الى quot;إيلافquot; انها قتلت ثمانية ارهابيين اثناء عملية دهم مستهدفة تنظيم القاعدة في العراق في منطقة سلمان باك شرق بغداد . واضافت ان تقارير استخباراتية اشارت الى وجود عدد من الاشخاص المهمين متورطين مع شبكة تنظيم القاعدة الإرهابية تقوم بمهام حاليا في المنطقة حيث ان النشاطات في هذه المنطقة لها صلة بشبكة تفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة كما يعتقد ايضا ان الإرهابيين في هذه المنطقة متورطون بعمليات تهريب الأسلحة وتسهيل امور المقاتلين الأجانب.

واثناء عملية الدهم تعرضت القوات باستمرار لإطلاقات نارية باسلحة خفيفة وقذائف الهاون ثم تعرفت إلى ثلاثة ارهابيين مسلحين يناورون باتجاه قوات الائتلاف بغرض معادٍ واشتبكت القوات البرية معهم وقتلتهم . وبعد مرور 20 دقيقة اشتبكت القوات البرية مرة اخرى مع ثمانية ارهابيين اخرين بدأوا باطلاق النيران عليهم فردت القوات البرية على النيران وقتلت اربعة ارهابيين وفر اربعة اخرين من المنطقة.
ولاحظت القوات ايضا ارهابيين مسلحين في مركبة كانت تحاول الوصول الى مخبأ للأسلحة ولنقل اسلحة خفيفة واشتبكت مع القوات البرية وقتلت ارهابيا واحدا واصابت اثنين من الذين لاذوا بالفرار. وتمت مصادرة عدة بنادق قنص و AK-47 و قاذفات RPG من احد المواقع التي اشتبكت فيها مع الارهابيين .

وقال متحدث القوات المتعددة الجنسية المقدم كريستوفر كارفرquot; تستمر بنجاح عمليات قوات الائتلاف في اعاقة عمليات تنظيم القاعدة في العراق ، تقيد حرية حركتهم وتقلل من نشاطات المنظمة .quot;

وقالت القوات إن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب عشرة آخرون جراء إشتباكات جرت مع مسلحين في منطقة الأسكندرية شمال مدينة الحلة (100 كم جنوب بغداد) .

وقال بيان للجيش ان مسلحين اطلقوا قذائف مورترز أسفرت عن مقتل أربعة مدنيين عراقيين وإصابة عشرة آخرين . وأضاف أن بناية تعرضت إلى الضرر جراء الهجوم الذي وقع في بلدة الإسكندرية قرب الحلة . وأشار إلى أن القوات الأميركية تجري تحقيقا عن الحادث لمعرفة ملابساته لمنع تكرار مثل هذه الهجمات مستقبلا.

وفي منطقة الفلوجة غرب البلاد اعتقلت الشرطة 6 مسلحين خلال عمليات مع مستشارين من قوات الائتلاف في منطقة الكرمة استهدفت أشخاصا يقدمون تسهيلات لتنظيم القاعدة في العراق.

فاستهدفت الشرطة العراقية عددا من المتمردين المشتبه فيهم مسؤولين عن توفير الاموال والاسلحة والنقل لإرهابيي تنظيم القاعدة في العراق وللمتمردين الذين يشنون هجمات ضد المدنيين العراقيين وقوات الامن العراقية في المنطقة. ولم ترد تقارير عن خسائر بين المدنيين العراقيين أو القوات العراقية أو قوات الائتلاف.

كما تم إلقاء القبض على شخصين أثناء محاولتهما زرع عبوة ناسفة على طريق سريع رئيس في بغداد بالقرب من معسكر سترايكر.
فقد كان جنود من القوة A الفصيل الاول فوج الخيالة 89 اللواء القتالي الثاني في فرقة الجبال العاشرة (قوة مشاة الضوء) في دورية في شارع تامبا، وهو الطريق السريع الرئيس الذي يؤدي الى الدخول والخروج من بغداد حينما شاهدوا شخصين يزحفان ببطء في قناة على الجانب الجنوبي من الطريق. فقام الجنود بايقاف الشخصين وتفتيشهما ليكتشفوا بأن في حوزتهما ناظورا ليليا أميركي الصنع. وخلال تفتيش واسع للمنطقة تم العثور على عبوة ناسفة جاهزة للزرع. وعادةً ما يتم زرع عبوات على طريق تامبا لموقعه الاستراتيجي في جنوب بغداد وبسبب الزخم المروري حيث يستخدم الطريق من المدنيين والجيش.

وكانت العبوة الناسفة تتألف من قنابل عيار 57 ملم موضوعة في كيس ابيض على بعد حوالى 200 متر من الطريق، كاميرا فيديو، موقت ماكنة غسيل، صفيحة ضغط ورأس تفجير وقد تم اعتقال الشخصين لاستجوابهما.

واعتقلت قوات خاصة من الجيش العراقي ايضا 5 مشتبهين فيهم خلال عمليات مع مستشارين من قوات الائتلاف في بغداد استهدفت مُصّنع للعبوات الناسفة.

وخلال العمليات رصد عنصر مراقبة من قوات الائتلاف رجلاً مسلحاً يحمل بندقية هجومية متمركزا في أعلى سطح بناية وهو يراقب القوات العراقية وقوات الائتلاف على الارض. وقد تمركز الرجل في موقع يمنحه أفضلية حيث يؤمن له رؤية واضحة للقوات البرية. و تم رصد المشتبه فيه بعد ذلك وهو يرفع بندقيته ويصوبها باتجاه القوات العراقية وقوات الائتلاف مشكلاً تهديداً فورياً على حياة الجنود فقام عنصر المراقبة التابع لقوات الائتلاف بإطلاق النار على الرجل لتحييد التهديد.
وقد قامت الفرق الطبية التابعة لقوات الائتلاف والجيش العراقي بتقديم الاسعافات الفورية للرجل المسلح للمساعدة في استقرار حالته لنقله الى المستشفى لكن الرجل توفي قبل نقله.
وحصلت أضرار ثانوية للبناية المستهدفة لكنه لم تقع خسائر بين أفراد القوات العراقية أو قوات الائتلاف.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية قال امس ان اشتباكات مسلحة عنيفة في مدينة الفلوجة سقط خلالها نحو 80 ارهابيا ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

وأوضح اللواء عبد الكريم خلف ان اشتباكات مسلحة في منطقة عامرية الفلوجة اندلعت عندما هاجم العشرات من افراد تنظيم القاعدة الارهابي منطقة عامرية الفلوجة اشتركت فيها قوات الشرطة والجيش إضافة الى ابناء العشائر في المنطقة. وأشار إلى أن الاشتباكات اسفرت عن مقتل ثمانين ارهابيا من افراد القاعدة مازالت جثثهم ملقاة في ارض المعركة واعتقال خمسين آخرين.quot; واوضح ان من بين القتلى والمعتقلين عربا واجانب من الافغان.