تنظيم القاعدة في اليمن يهدد الولايات المتحدة وحلفاءها


سويسرا تحاكم خمسة يمنيين من القاعدة بينهم متهمٌ بتفجيرات الرياض

دبي-اوتاوا: دعا جناح تنظيم القاعدة في السعودية الى شن هجمات على مصادر توريد النفط للولايات المتحدة في شتى انحاء العالم قائلا ان اهداف مثل هذه الهجمات يجب الا تقتصر على الشرق الاوسط مشيرا الى كندا وفنزويلا والمكسيك على انها من الدول التي تزود الولايات المتحدة بالنفط. وظهر التهديد في مجلة صوت الجهاد الالكترونية في موقع تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية على الانترنت.

وجاء في البيان quot;يجب ضرب المصالح البترولية في كل المناطق التي تستفيد منها الولايات المتحدة وليس في الشرق الاوسط فقط فالهدف هو قطع الواردات عنها أو التقليل منها بكل الوسائلquot; . واضاف quot;على المدى البعيد تستغني اميركا عن الشرق الاوسط او تقلل الاعتماد عليه وتكتفي بنفط كندا والمكسيك وفنزويلا لذلك يجب ضرب المصالح البترولية في كل المناطق التي تستفيد منها الولايات المتحدة وليس في الشرق الاوسط فقطquot;.

وكانت الجماعة وراء هجوم انتحاري جرى احباطه في فبراير شباط عام 2006 على أكبر محطة في العالم لتكرير النفط في السعودية. وقال مسؤولون ان طنين من المتفجرات استخدما في الهجوم الذي جرى احباطه.

وشن تنظيم القاعدة في عام 2003 سلسلة من الهجمات للاطاحة بالاسرة الحاكمة السعودية التي تدعمها الولايات المتحدة حيث شن هجمات انتحارية على مجمعات سكنية للغربيين وعلى مبان للحكومة السعودية.

كندا quot;تراقب الوضع عن كثبquot; اثر تهديدات القاعدة

اعلنت كندا انها quot;تراقب الوضع عن كثبquot; اثر التهديد الذي اطلقه تنظيم القاعدة الارهابي الذي دعا الى مهاجمة الدول التي تزود الولايات المتحدة بالنفط ومنها كندا. وقالت ميليسا لوكلير المتحدثة باسم وزير الامن العام ستوكويل داي لوكالة فرانس برس quot;اننا على علم وسنراقب الوضع عن كثبquot;.وكندا هي المزود الرئيسي للولايات المتحدة بالنفط والغاز. وتملك بفضل تربة مقاطعة البرتا ثاني اكبر احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية، وبالتالي اكبر ثروة نفطية خارج منطقة الشرق الاوسط.وتعذر الحصول على تعليقات اخرى اليوم صباح الاربعاء. واحالت متحدثة باسم اجهزة الاستخبارات الاسئلة الى مكتب وزير الامن العام.