واشنطن: أقر البيت الأبيض اليوم بسعيه لتعيين مسؤول عسكري أعلى للاشراف على الحرب في العراق وافغانستان وهو المنصب الذي قالت مصادر صحافية ان ثلاثة جنرالات عسكريين متقاعدين رفضوه بسبب تخوفهم من تدخل نائب الرئيس ديك تشيني ومسؤولين اخرين في قراراتهم.وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو في لقاء مع الصحافيين هنا ان quot;البيت الابيض يجري مشاورات موسعة لاستطلاع الآراء حول فكرة وجود شخصية عسكرية مرموقة للاشراف على حربي العراق وافغانستانquot; مشيرة الى ان الادارة لم تتخذ قرارا نهائيا حتى الان.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت اليوم ان الادارة تسعى لتعيين من اسمته quot;قيصر للحربquot; يخضع مباشرة للرئيس بوش وليس لمستشار الامن القومي ويمتلك سلطات اصدار توجيهات الى وكالات وهيئات امريكية معنية بالحرب في العراق وافغانستان.واضافت بيرينو ان quot;المسؤولة الحالية عن ملف العراق وافغانستان في البيت الابيض نائبة مستشار الامن القومي ميغان اوسوليفان ستتخلى عن منصبها خلال فترة وجيزة ومن ثم فان الادارة تنظر في مدى الحاجة الى اعادة هيكلة المكتب المسؤول عن الحرب في البلدين ليصبح اكثر فاعلية وكفاءة وذلك لان تلك القضية هي الأولوية الاولى للادارة وللولايات المتحدة مع وجود اكثر من 150 ألف جندي اميركي هناكquot;.

واعتبرت ان quot;ادارة الرئيس بوش قد اخذت على عاتقها التزاما حقيقيا تجاه الشرق الاوسط ما اوجد الكثير من العمل الذي ينبغي انجازه في مجلس الامن القومي للتأكد من تنفيذ مختلف الوكالات التابعة للمجلس لسياسات الادارةquot;.وقالت بيرينو انه في ظل اهمية الحرب في العراق وافغانستان والمكانة التي يوليها الرئيس بوش لتلك القضية فان احد الخيارات المطروحة حاليا هو تعيين شخص مرموق بامكانه تقليص البيروقراطية في تلك الوكالات والتأكد من تنفيذ سياسات الادارة بافضل شكل ممكن.

يذكر ان ادارة الرئيس بوش تواجه انتقادات متزايدة بسبب استراتيجيتها في العراق وارسالها قوات اميركية اضافية ورفض تحديد جدول زمني للانسحاب وعدم ممارسة ضغوط كافية على الحكومة العراقية للنهوض بمسؤولياتها الامنية والسياسية.

الديموقراطيون يدعون بوش الى مناقشة تمويل الحرب في العراق داخل الكونغرس

وعلى صعيد متصلدعا المسؤولون الديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم الاربعاء الرئيس جورج بوش الى مناقشة تمويل الحرب في العراق داخل مقر الكونغرس، وذلك ردا على دعوة الرئيس الى عقد اجتماع الاسبوع المقبل في البيت الابيض. وكتب المسؤولون الرئيسيون الاربعة في مجلس الشيوخ في رسالة مفتوحة quot;بدل انتظار الاسبوع المقبل كما اقترحت، نرغب في مباشرة هذا الحوار منذ الانquot;.

واضافوا quot;نطلب منك اذا باحترام ان تأتي يوم الجمعة الى مقر البرلمان للقاء اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديموقراطيين بهدف محاولة تقريب الخلافات بين سياستك العراقية وتلك التي يدعمها الكونغرسquot;. وكان بوش دعا الثلاثاء خصومه الى مناقشة الموضوع العراقي في البيت الابيض، منبها الى انه ليس مستعدا لبحث رفضه وضع برنامج زمني للانسحاب، الامر الذي يحرص الديموقراطيون على ادراجه في مشروع قانون لتمويل العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.

وطالب بquot;مشروع قانون نظيف يمول قواتنا من دون جدول زمني مصطنع للانسحاب، ولا يقيد ايدي جنرالاتنا على الارضquot;. لكن رئيس الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد سرعان ما رفض quot;الشروط المسبقةquot; التي طرحها بوش. ولاحقا، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي quot;الرئيس يقترح علينا ان نأتي الى مكتبه للقبول بمشروع القانون الذي يريده من دون مناقشة، هذا الامر لا يوازي قلق الاميركيين وانضم الى السناتور ريد لرفض دعوة مماثلةquot;.