واشنطن تفقد اثر مواطنا في ايران منذ اسابيع عدة
واشنطن: نفى البيت الابيض الاثنين تشديد لهجته بشان ازمة جنود البحرية البريطانية الاسرى في ايران لاغراض حربية. الا ان الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو بررت استخدام الرئيس جورج بوش عبارة quot;رهائنquot; بشان الجنود البريطانيين الخمسة عشر.

وقالت بيرينو للصحافيين quot;رايت ان توني بلير استخدم نفس العبارة خلال الايام القليلة الماضية. انهم طوقوهم في البحر واعتقلوهم فاعتبر الرئيس ان هذه الكلمات مواتيةquot; رغم انها قد تزيد في تهويل الموقف.

لكنها اضافت ان quot;الرئيس يساند توني بلير. ونرفض اي فكرة تشير الى اننا نشدد اللهجة في محاولة للاستعداد ميدانيا لاعلان الحرب على ايران. هذا ليس وارداquot;.

وندد بوش السبت باسر ايران الجنود البريطانيين في 23 اذار/مارس معتبرا انه quot;تصرف لا يغتفرquot; وطالب ايران بالافراج عن الجنود الذين قال انهم quot;رهائنquot; لكنه دعا الى تسوية quot;سلميةquot; للنزاع.

وكانت الولايات المتحدة التي تعتبر ايران عدوها اللدود في المنطقة، ابدت تحفظا في هذه القضية لعدم المساهمة في تفاقم الوضع معربة عن دعمها لبريطانيا. لكنها قامت باستعراض قوة عسكرية من خلال القيام بمناورات بحرية في الخليج شاركت فيها حاملتا طائرات.