لافاليت: وصل الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي بعد ظهر اليوم الاثنين الى جزيرة مالطا على متن طائرة خاصة في زيارة خاصة تستمر ثلاثة ايام، كما ذكرت مصادر قريبة من الحكومة المالطية. وقد وصل ساركوزي الذي كان اعلن عن رغبته في الاخلاد الى الراحة بضعة ايام قبل تسلمه مهام منصبه، في الساعة12:30 ت غ الى مطار مالطا الدولي ترافقه زوجته سيسيليا وابنه لوي (10 سنوت).

وفور وصوله، استقل ساركوزي وعائلته يختا، كما اضافت المصادر. ثم عادوا الى البر لتناول الغداء في مطعم للاسماك ثم استقلوا اليخت الذي ابحر الى عرض البحر في مياه المتوسط بين مالطا وصقلية. وافاد شهود ان هذا اليخت الفخم الذي يبلغ طوله 60 مترا ويحمل لوحة تسجيل فرنسية، كانت ترافقه سفينة فرنسية اخرة. وكانت السفينتان quot;زافquot; وquot;ترافالquot; وصلتا صباح اليوم الى مرفأ لا فاليت.

وقد تعرف موظفو مطار مالطا الدولي الى ساركوزي الذي كان يرتدى جينزا وقميصا من دون ربطة عنق وقد وضع على عينيه نظارتين شمسيتين. وكان يرافقه ستة اشخاص منهم زوجته وابنه. وكان الرئيس المنتخب اعلن قبل انتخابه انه سيخلد الى الراحة للاستعداد لتسلم مهام منصبه والاستراحة من اعباء الحملة الانتخابية.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن مصادر مالطية قولها ان الحكومة المالطية ابلغت برحلة الرئيس الفرنسي المنتخب في اللحظة الاخيرة. وقال ساركوزي لمسؤول البروتوكول الذي جاء لاستقباله كما ذكرت الوكالة الايطالية quot;جئت الى هنا لتصحيح خطأquot;. وكان ساركوزي تحدث في احد خطابات حملته الانتخابية عن عزمه على تعزيز الجبهة المتوسطية في داخل الاتحاد الاوروبي لكنه اغفل ذكر مالطا، فسارع سفير مالطا في باريس الى الكشف عن هذا الخطأ.

وكان ساركوزي غادر فندق لو فوكتس في جادة الشانزليزيه في باريس الى جهة تكتمت حولها اوساطه. وقد رافقته زوجته سيسيليا وابنهما لوي (عشرة اعوام) اللذان استقلا سيارة اخرى. ونشرت الحكومة المالطية من جهة اخرى اليوم برقية رئيس الوزراء لورانس غونزي الى نيكولا ساركوزي لتهنئته بانتخابه وللاشارة الى quot;قيم البلدين وتطلعاتهما المشتركة في اطار الاتحاد الاوروبيquot;.