وفد أمني واستشاري عراقي كبير توجه الى السعودية
وقف تسلل الإرهابيين ومنع فتاوى الإرهاب

عسكريان عراقيان في نقطة حراسة أمنية

أسامة مهدي من لندن : غادر وفد أمني عراقي رفيع المستوى بغداد متوجها الى الرياض اليوم برئاسة مستشار الامن القومي موفق الربيعي وعضوية مسؤولين كبار من وزارات الداخلية والدفاع والخارجية والأمن الوطني يرافقه وفد يضم مستشارين لرئيس الوزراء نوري المالكي لبحث العلاقات الامنية بين البلدين ومنع تسلل الارهابيين عبر حدودهما .. فيما قالت القوات الاميركية انها اعتقلت 32 مسلحا بينهم 12 من عناصر جيش المهدي واعلنت وفاة معتقل عراقي في سجن في بغداد نتيجة جروح اصيب بها اثر اعتداء معتقلين اخرين عليه.

وقال الربيعي في تصريح صحافي قبل مغادرته بغداد ان الزيارة تهدف بالدرجة الأساس إلى بحث الوضع الأمني والتعاون بين البلدين لوقف تسلل الإرهابيين إلى العراق عبر الحدود السعودية وكذلك مطالبة السلطات السعودية بمنع الفتاوى التحريضية التي تصدر عن بعض رجال الدين السعوديين لتشجيع الإرهاب في العراق .ومن جهته اوضح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي امس ان الوفد العراقي سيبحث مع المسؤولين السعوديين الملف الامني بين البلدين. وقال ان quot;الحكومة السعودية تقع هي الاخرى ضحية للارهاب كما هو حاصل في العراق وان الفتاوى التي تنطلق هنا وهناك في السعودية لا تنطبق على الموقف الرسمي السعودي.quot;

كما توجه الى السعودية وفد من مستشاري المالكي لاجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين حول الاوضاع في العراق . كما سيناقش مع الجانب السعودي الوضع السياسي في العراق ومحاولة الخروج من الازمة الامنية وما يمكن ان تسهم به دول الجوار في دعم الامن والاستقرار في العراق. وتستغرق زيارة الوفد يومين وستتركز على محاولة نقل تصورات الحكومة العراقية وصورة حقيقية لما يجري على الارض وتحاول إزالة ما يعترض طريق العلاقات بين البلدين كما قال مصدر في مكتب المالكي لوكالة اصوات العراق . واشار الى ان المقربين من المالكي يرون أن الدعم السعودي للحكومة العراقية quot;ضروري في هذه المرحلة حيث تشهد الساحة السياسية الكثير من الاخذ والرد وكذلك تشهد إحجاما من جبهة التوافق عن العملية السياسية.quot; وقال quot;قد يكون للحكومة السعودية دور في إقناع التوافق بالعودة للبرلمان والحكومة.quot;

المالكي: جاهزون لتسلم أمن البصرة في ايلول
وسحبت كتلة التوافق السنية، وهي الكتلة الثالثة في مجلس النواب وتمتلك 44 مقعدا من أصل 275 إجمالي المقاعد، وزراءها الخمسة من الحكومة ثم علقت عضويتها في المجلس على خلفية تنحية رئيسه محمود المشهداني وهو أحد أعضائها عن رئاسة المجلس وتجميد عضويته فيه.
ويضم وفد المستشارين شخصيات من حزب الدعوة الإسلامية الذي يرأسه المالكي هم كل من المستشار السياسي لرئيس الوزراء صادق الركابي ومدير مكتب المالكي طارق عبد الله والمستشار الاعلامي ياسين مجيد.

التطورات الأمنية في العراق

قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق في بيانات الى quot;إيلافquot; اليوم ان قوات العمليات الخاصة العراقية اعتقلت 12 متمردا مرتبطا بميليشيا جيش المهدي خلال عمليتين منفصلتين نفذت بالاعتماد على المعلومات الاستخباراتية في بغداد .واوضحت ان المتمردين هؤلاء مسؤولون عن هجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف .

وفي العملية الاولى اعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية 11 شخصا لمسؤوليتهم عن هجمات باستخدام العبوات المتفجرة الخارقة ضد القوات العراقية وقوات التحالف في منطقة حي العامل . وفي العملية الثانية اعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية قائدا لخلية مسؤولة عن هجمات بنيران مباشرة وغير مباشرة وهجمات بعبوات ناسفة على القوات العراقية وقوات التحالف . وقد استولت قوات العمليات الخاصة العراقية على أسلحة وذخيرة وهواتف خلوية ووثائق متنوعة خلال هذه العمليات .

وقتل مدنيان وأصيب اربعة اخرون جراء قصف طائرات مروحية أميركية لعدد من احياء مدينة الصدر فجر اليوم الثلاثاء.وادى القصف كذلك الى احراق سيارتين مدنيتين وإلحاق أضرار بخمس سيارات مدنية اخرى ومحل لبيع الادوات الكهربائيةquot; بينما رافقت عمليات دهم قصف الطائرات في قطاعات 16 و61 , و32 في حي الكيارة في مدينة الصدجر الواقعة شرق بغداد.

واضافت القوات الاميركية انها اعتقلت 17 إرهابيا خلال عمليات في وسط وشمال العراق مستهدفة عناصر القاعدة في العراق وخلايا التفجيرات الارهابية.
وألقت القوات القبض على عنصر خلية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق يعتقد انه حلقة الوصل بين عمليات الارهابيين في النطاقين الشمالي والجنوبي . وخلال الغارة قامت القوات البرية باعتقال ثلاثة ارهابيين اخرين وذلك للاشتباه بضلوعهم في تنظيم القاعدة في العراق.وفي مدينة الموصل الشمالية ألقت قوات التحالف القبض على احد الاشخاص لارتباطه بقائد رفيع المستوى في القاعدة .واثمرت الغارة عن اعتقال اثنين ممن يشتبه بصلتهم مع المجاميع الارهابية. وخلال غارة على غرب بيجي ألقت قوات التحالف القبض على ثلاثة ارهابيين لضلوعهم في ارتباطات مع قائد مسؤول في تنظيم القاعدة والذي يقوم بتوزيع الاسلحة لنشاطات الارهابيين.

وفي غارة على ثلاث بنايات جنوب بغداد ألقت قوات التحالف القبض على خمسة ارهابيين لضلوعهم في شبكة تفخيخ السيارات . وفي جنوب بغداد اغارت القوات على ثلاث بنايات مستهدفة واعتقلت احد اعضاء شبكة تفخيخ السيارات في بغداد واوقفت اثنين اخرين لتورطهما في خلية للتفجير. واكد المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق الرائد مارك يونك quot;سوف نلاحق بقسوة الارهابيين الذين يقومون بهجمات قتل ضد الناس في العراق quot;.

ومن جهة اخرى اعلنت القوات الاميركية وفاة معتقل لاغراض أمنية في مركز للاعتقال في معسكر كروبر في بغداد نتيجة جروح أصيب بهابعد أن تم الاعتداء عليه من قبل معتقلين آخرين .تم اعلان وفاة المعقتل صباحا من قبل الطبيب المقيم في المركز الطبي في معسكر كروبر والحادث حاليا قيد التحقيق . وسوف تتسلم عائلة المتوفى جثة المعتقل عند الانتهاء من التحقيق ضمن الاجراءات المعتمدة .