عمان: اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان اليوم ان الحكومة البرازيلية وافقت على استقبال مئة لاجئ فلسطيني مشرد من العراق.

ونقل البيان عن المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باجونيس قولها ان quot;المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة تعرب عن امتنانها للعرض الكريم الذي تقدمت به حكومة البرازيل لاعادة توطين حوالى 100 من اللاجئين الفلسطينيين ممن كانوا يعيشون في السابق في العراقquot;.

واضافت انه quot;سوف يتم نقل الفلسطينيين الى البرازيل وفقا لبرنامج منظم في منتصف شهر ايلول/سبتمبر المقبل على ثلاث دفعات تتكون كل دفعة من 30 شخصاquot;، مشيرة الى انه quot;من المنتظر أن يغادر كبار السن والعائلات التي تعول اطفالا في الدفعة الأولىquot;.

واوضحت باجونيس ان quot;غالبية هؤلاء الفلسطينيين كانوا يعيشون في مخيم الرويشد داخل الأردن على بعد 60 كيلومترا من الحدود العراقية خلال السنوات الاربع الماضيةquot;.

وتابعت quot;في هذا المخيم كان اللاجئون الفلسطينيون يعانون اوضاعا في منتهى القسوة وسط بيئة صحراوية تملأها العقارب بدون اي مكان آخر يلجأون اليهquot;.
واكدت باجونيس ان quot;هذا العرض التجريبي من قبل البرازيل سوف يوفر حلا انسانيا للفلسطينيين الذين ظلوا في المخيم الاردني منذ عام 2003quot;.

وبحسب المفوضية لا يزال أكثر من 1450 فلسطينيا من العراق عالقين على طول الحدود العراقية-السورية في ظروف بائسة بالاضافة الى حوالى 13 الف فلسطيني آخر يعيشون ضحية للاستهداف والتحرش والتهديد والقتل المستمر في بغداد.

وكررت المفوضية نداءها الى المجتمع الدولي لمساعدة هؤلاء الفلسطينيين الذين لا يسمح لهم على خلاف العراقيين الذين يفرون من العنف والاضطهاد، بالدخول الى اي دولة، وليس لهم اي مكان آخر يلجأون اليه داخل العراق. وفي السنوات الاخيرة، وجهت المفوضية عدة نداءات لايجاد حل انساني لهذه المجموعة.