رام الله: ذكرت صحيفة quot;الأيامquot; الفلسطينية الصادرة في رام الله السبت أن الولايات المتحدة تبحث في إمكانية استيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين في العراق.
لكن السلطة الفلسطينية وعلى لسان وزير خارجيتها زياد أبو عمرو، قالت أنها لم تتبلغ رسميا بهذه المسألة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في القنصلية العامة الأميركية في القدس قوله quot;لقد قدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التزاما للولايات المحتدة بان تحيل حتى شهر أيلول/سبتمبر المقبل 7 آلاف شخص من العراق في الأردن وسوريا ومصر وتركيا ولبنان، إلى الولايات المتحدة لغرض استيعابهم هناك ونتوقع أن نحصل على أعداد إضافية في وقت لاحق من العامquot;.
وأضاف المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه quot;سيدرس برنامج استيعاب اللاجئين الأميركي استيعاب جميع الأفراد بما في ذلك فلسطينيونquot;.
وقال أيضا أن الإدارة الأميركية quot;تدرس استيعاب لاجئين فلسطينيين من العراق في الولايات المتحدة وان الحديث يدور عن 7 آلاف لاجئ يتواجدون حاليا في الأردن وسورية ومصر وتركيا ولبنان كمرحلة أولىquot;.
وقال أبو عمرو في حديث لصحيفة quot;الأيامquot;، quot;اعتقد انه لم يجر احد اتصالا مع الحكومة بالسلطة الفلسطينية بهذا الشأن حتى تتم دارسة الموضوع وتحديد الموقف الفلسطيني منهquot;.
وأكد مسؤول في القنصلية الأميركية الخبر لوكالة فرانس برس دون أن يقدم تفاصيل أخرى، لكنه قال انه سيرد على استفسارات أخرى لاحقا.
واستنادا إلى إحصاءات فلسطينية وتقارير منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فان عدد اللاجئين الفلسطينيين في العراق انخفض إلى نحو 15 ألفا من أصل 32 ألفا بعد الغزو الأميركي للعراق.وقتل عشرات الفلسطينيين واختطف آخرون على يد ميلشيات مسلحة في بغداد حيث يقيم معظمهم.