عدنان البابلي: اثار حفل الاستقبال من الطراز الرفيع للعاهل السعودي الملك عبدالله عبد العزيز في لندن السؤال عن قدرة ملكيات العالم على التواصل مع بعضها في اجواء من الترف تندر في العصر الحديث. وهي اجواء تزخر بعبق التاريخ والماضي تتجسد في حفلات تبدو اسطورية ونادرة في الوقت الحاضر.
دخل الملك عبد الله واليزابيث قاعة الاستقبال وهو بجانب الملكة البريطانية يتقدمهم حارس امتشق السيف الى الاعلى، وجلس الملك بجوار الملكة المضيفة التي ارتدت زيها الأحمر حاملة حقيبة سوداء في عربة مغطاة بالذهب تجرها الخيول، في حين ارتدى العاهل السعودي الزي العربي التقليدي الذي اضحى رمزا للعرب في العالم.

وكان لقاءا تاريخيا عقد بين الملك المؤسس عبد العزيز ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في عام 1945، وضع الاساس لعلاقات متينة مع المملكة المتحدة.
وعلى رغم ان الملكيات الاوروبية ملكيات دستورية، ولا تتدخل في السياسة، وتترك لممثلي الشعب المنتخبين حرية اتخاذ القرارات المصيرية، فان الملكيات العربية ليست كذلك، فماانفك زمام الامر بيدها ولاسيما الجيش والامن، والسياسة الخارجية، في حين تركت الامور الداخلية المتعلقة بالاقتصاد وتنظيم المجتمع للبرلمانات والحكومات.

بريطانيا.. تقاليد عريقة
وظل النظام الملكي البريطاني صامدا شامخا امام التمرد والثورات واقدار السياسة التي اجتاحت أوروبا منذ الثورة الفرنسية. وكانت الحرية والديمقراطية من اسباب صمود قصر باكنغهام امام عاديات الزمن، واصبح القرار الحقيقي للشعب يتجسد في قلعة ويستمنستر التي تضم مجلسي العموم واللوردات،بدلا من القصر الملكي الذي اضحى رمزا ليس الا، حيث ترك للأحزاب حرية التعبير ومنح الصحافة سلطتها المطلقة.
وتتجسد مظاهر الهيبة واحترام الملكية في افتتاح الدورة البرلمانية السنوية حيث تزور الملكة البرلمان مع عائلتها مصحوبة بالحرس الملكي و تقرأ الملكة خطاب العرش أمام الحكومة. وكل ذلك يجري على طريقة القرون الوسطى.
وتصر العائلة المالكة على الاحتفاظ بتقاليدها الراسخة وتجسد ذلك في حفل زفاف تشارلز أمير ويلز في عام 1981 حيث استخدمت 11 عربة ملكية مرفقة ب 64 فارساً لاحضار العروسين الملكيين وحاشيتهما من قصر بوكينكهام إلى كاتدرائية سانت باولس. وعلى رغم ان ذلك مبعث اعتزاز للكثير من البريطانيين غير ان البعض ينتقد ذلك كما يتحدث ل( ايلاف ) سليم كامل وهو صحفي بريطاني من اصل عربي ولد في مانشستر، ويقول ان مقالات تظهر في الصحف البريطانية بين الفينة والاخرى تنتقد بالبذخ والاسراف الملكيين.
ومن مظاهر رسوخ التقاليد الملكية البريطانية، برج لندن الذي زارته (ايلاف ) وانشا قبل ألف سنة تقريباً، حيث ترى مربي الغربان في مهمته الصباحية، يلتقي خلاله مجموعة من الغربان مناديا إياها بأسمائها ليخرجها من أقفاصها في نزهة صباحية.
والحارس هذا واحد من 34 خادما ملكياً لبرج لندن يشكلون مؤسسة أنشئت في سنة 1485 لتأمين الحماية للملك ldquo;هنري السابعrdquo; يتميزون بزيهم المزركش باللونين الأحمر والأزرق المخصص للخدمة اليومية. والجدير بالذكر ان أبواب قصر باكنغهام فتحت امام الجمهور لتامين مصاريف اعادة ترميم قصر ويندسور.
وأصبح قصر باكنغهام مقر العرش البريطاني منذ عام 1762، عندما اشتراه الملك جورج الرابع من صاحبه دوق باكنغهام، الذي ظل يحتله حتى القرن الثامن عشر.

السعودية... توريث الاخوة

والتوريث لدى العائلة المالكة السعودية يتمثل في انتقال المُلك من الأخ إلى أحد الإخوة، وليس من الأب إلى أكبر الأبناء.
وعدم وجود دستور للمملكة يجعل العملية تعتمد على التوافق بين الأبناء الذكور للملك عبد العزيز، مؤسس الدولة السعودية الحديثة عام 1932.
وتطويراً للنظام السياسي أقر الملك فهد في العام 1992 ما يسمى بـالنظام الأساسي للحكم الذي يعد بديلاً بدائياً عن الدستور والذي نصت إحدى مواده على أنه يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس وأبناء الأبناء.. ويبايع الأصلح منهم للحكم، إلا أن النظام لم يحدد الآلية التي يمكن بواسطتها مبايعة الأصلح، مما حدا بالملك عبد الله العام المنصرم الى اقرار نظام ( البيعة ) لتنظيم مبايعة الملك واختيار ولي العهد.

المغرب.. ستة قرون

ويتجاوز عمر الملكية في المغرب الستة قرون. وتعود إلى الأسرية العلوية من نسل النبي محمد. وخلال عمرها الطويل استخدمت في مصطلحها السياسي مسميات quot;الخليفةquot; و quot;السلطانquot;، وأخيراً quot;الملكquot;، وظل لقب quot;أمير المؤمنينquot; مفضلا
لدى ملوكها. وظلت هذه الملكية راسخة سواء في ظل الاحتلال الفرنسي وعصور الانقلابات العربية الذي اقتلع ملكيات مصر والعراق واليمن وتونس والجزائر.
وفي عام 1971 وأثناء حفل الذكرى الـ42 لميلاد الحسن الثاني ببلدة الصخيرات، هاجم 1400 جندي الحفل مخلفين 100 ضحية من بينهم سفير بلجيكا في المغرب، كما جرح أكثر من 200. ونجا الملك الحسن عندما اختفى في أحد جوانب المكان، و سحقت قواته الموالية المتمردين في الساعات نفسها التي تلت الهجوم. وبعد أقل من سنة من محاولة الصخيرات وعند رجوع الملك من زيارة لفرنسا، تعرضت طائرته لهجوم من أربع طائرات مقاتلة في محاولة اغتيال، فهبطت طائرة الملك اضطراريا بمطار القنيطرة مما دفع المقاتلات إلى قصف المطار ولم يتوقف القصف إلا بعد إعلان الملك نفسه وبصورة تمويهية أنه قد مات وأن محاولة اغتياله نجحت. وما أن توقف القصف حتى شملت الاعتقالات جميع الانقلابيين وأعدموا كما أعدم في ظروف غامضة محمد أوفقير وزير الداخلية يومئذ لاتهامه بالضلوع في المحاولة.

الاردن.. حلم الدولة العربية الكبرى
ويرتبط تاريخ العائلة الهاشمية بالثورة العربية التي قادها الشريف حسين بن علي أمير مكة ضد الدولة العثمانية عام 1916 بهدف تحقيق حلم إقامة دولة عربية تضم الجزيرة العربية وبلاد الشام. و تلقى الشريف دعما من بريطانيا التي كانت تسعى لشل الجيوش العثمانية في المشرق. لكن سرعان ما تقاسمت بريطانيا البلاد العربية مع فرنسا.وفي الحجاز هزمت قواته أمام أتباع بن سعود بعدما سيطر عليه عام 1918، واضطر للتنازل عن الحكم لابنه علي معقل عام 1924 ثم ما لبث أن انتهى حكم الهاشميين بسقوط مدينة جدة وآل الأمر إلى آل سعود.
وفي العراق توج الأمير فيصل (الأول) بن حسين بن علي ملكا للعراق في عام 1921 وذلك بعد استفتاء أجري بإشراف بريطاني، وبعد مفاوضات طويلة مع حكومة بريطانيا انتهت بإعلان الاستقلال عام 1932. ونجحت ملكية الاردن في البقاء رغم اعاصير المد الثوري الذي طغى على الساحة العربية. وفي الإعوام بين 1968 و 1970 قام نزاع بين الأردن والقيادات الفلسطينية إنتهت بإعلان الحرب عليها في سبتمبر 1970.
و في أواخر الخمسينيات، اضطرت طائرة الملك الحسين الطيران على ارتفاع منخفض جداً وكادت تلامس الأرض تقريباً بسبب طائرات الميغ النفاثة التي اقتربت من طائرته كثيراً لغرض اسقاطها. وقد اغتيل الملك عبد الله في القدس وهو يدخل المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

البحرين.... مملكة في الخليج
والبحرين ملكية دستورية يرؤسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
و ينتسب آل خليفة إلى العتوب التي هاجرت من نجد إلى ضفاف الخليج العربي. واستطاع عرب العتوب بقيادة آل خليفة إخراج الإيرانيين من جزيرة البحرين عام 1783.
وفي القرن الثامن عشر عقد آل خليفة معاهدة صداقة مع المملكة المتحدة وأصبحت محمية من قبل البريطانيين.
وانسحب البريطانيون من البحرين في أغسطس 1971 فأصبحت دولة مستقلة. وأصبح آل خليفة أميراً على البحرين في مارس
1999 خلفاً لأبيه. و في عام 1981 حدثت محاولة انقلاب فاشلة في البحرين اتهمت ايران بدعمها.

[email protected]