GMT 22:18 2017 الخميس 5 يناير GMT 7:33 2017 الأحد 8 يناير  :آخر تحديث

ثقافة 2016 وفنونها بعيون محرري القسم الثقافي في البي بي سي

عبد الاله مجيد

تحدث اعضاء هيئة تحرير القسم الثقافي في بي بي سي عما نال اعجابهم العام الماضي في عالم النشر والسينما والموسيقى والفن والمسرح والتلفزيون وما يتطلعون اليه في عام 2017.  نستعرض ادناه النتاجات التي تأثروا بها ويتطعلون اليها في السنة الجديدة.  

ماثيو اندرسن ، محرر القسم الثقافي م
الكتاب: كتاب ديفيد سالاي All That Man Is  جولة في المناطق المسحوقة من الاتحاد الاوروبي ونظرة متبصرة الى الطريقة المنكودة التي يعمل بها عقل الرجل. المعرض:  معرض انسليم كيفر وهو سلسلة من اللوحات والمنحوتات الضخمة التي تتخيل انهيار الحضارة تبدو مناسبة بصورة مقلقة في عالم اليوم ونهاية السنة.   
الفيلم:  فيلم اصغر فرهدي The Salesman صورة اخلاقية كبيرة جعلت الكثير من الافلام الجيدة في مهرجان كان تبدو خاوية وعادية بالمقارنة معه.  
الموسيقى:  اوبرا لولو من انتاج الاوبرا الوطنية الانكليزية في عرض مذهل قدمه الفنان الجنوب افريقي وليام كينتريج.  ومرت الساعات الاربع كأنها رمشة عين. 
التلفزيون:  مسلسل فليباغ Fleabag على بي بي سي ـ 3  مضحك وصريح وفظ. في عام 2017: بانتظار فيلم مايكل هانيكي الجديد عن ازمة اللاجئين في اوروبا.
 
ريبيكا لورنس ، نائبة محرر القسم الثقافي
المسرح:  استخدمت مسرحية The Encounter من انتاج فرقة كومبليسايت واخراج سايمون ماكبريني ، تكنولوجيا صوتية ثنائية وسماعات رأسية في المقاعد لتهمس بآذان الجمهور قصة مصور ضاع في غابة الأمزون المطرية وما اسفر عنه ذلك من نهاية مثيرة.  الفيلم: فيلم Toni Erdmann عن أب غريب الأطوار يرتدي باروكة سوداء واسنان كوميدية اصطناعية لاضحاك ابنته العبوس بمواقف مذهلة ونهاية رائعة حقا.  
الموسيقى:  خرقت نجمة موسيقى البوب الفرنسية ايلوا ليتيسير اعراف موسيقى البوب النسائية بحركات مايكل جاكسون الراقصة واغنيتها الجديدة المليئة بالاشارات غير التقليدية الى الهوية الجنسية.  
المعرض: في سنة تصدرت قضايا القومية والدولة مركز الصدارة كان معرض Strange and Familiar للصور الفوتوغرافية الذي قدمه المصور المعروف مارتن بار مسحاً كبيراً ومتنوعاً ومدهشاً في احيان كثيرة لبريطانيا والبريطانيين من منظور مصورين فوتوغرافيين عالميين.  
التلفزيون:  الجزء الثاني من Planet Earth II عن غرائب عالم الحيوان ، من السحالي الى الضفادع.  
في عام 2017:  بانتظار فيلم الخيال العلمي Blade Runner 2049 من اخراج دنيس فيلنوف.

كريستيان بلاوفيلت ، نائب محرر القسم الثقافي (نيويورك)
الفيلم:  فيلم روبرت غرين الوثائقي Kate Plays Christine عن الصحافية التلفزيونية الاميركية كريستين تشاباك التي انتحرت على الهواء في عام 1974.  وهو عمل يمحو الخط الفاصل بين الخيال والواقع بشكل مؤثر للغاية.  
المسرح:  الانتاج الجديد لاوبرا L’Amour de Loin للمؤلفة الموسيقية الفنلندية كايا سارياهو واخراج الكندي روبير ليباج في نيويورك.
الموسيقى:  اغنية بيونسي Lemonade التي اثبتت ان اغنية البوب ما زالت قادرة على ان تكون  اغنية سياسية ايضا.  
المعرض:  معرض الفنانة الكندية اغنيز مارتن التي تعتبر نفسها رسامة "أدنوية" في متحف غاغينهايم في نيويورك. 
التلفزيون: الشعب ضد او. جي سمبسون:  قصة جريمة اميركية ، هو النسخة التلفزيونية لمحاكمة نجم كرة القدم الاميركية السابق بتهمة قتل زوجته والحكم ببراءته وما اثارته القضية من جدل في الولايات المتحدة.
في 2017:  بانتظار فيلم المخرج الكوري الجنوبي بونغ جوون هو الجديد Okja لا سيما وانه يمثل السينما العالمية بأفضل اشكالها.  

فيونا ماكدونالد ، كاتبة تقارير خاصة
التلفزيون:  كان عمل الكاتب الساخر والمذيع تشارلس بروكر Black Mirror الذي قُدم في ثلاث حلقات سلسلة من النظرات السريعة يقول فيها الى أين نحن ماضون كبشر جامعاً بين رواية الخيال العلمي والفكاهة البريطانية السوداء.  
الفيلم:  فيلم Moonlight عن حياة رجل اسود في ميامي وكأنه يلقي نظرة على مجموعة من الدمى الروسية المتداخلة احداها في الأخرى بحيث نرى في النهاية تعايش المراهق داخل الرجل والصبي داخل المراهق.  ويستحق ماهرشالا علي الاوسكار عن أفضل دور ثانوي.  
المسرح:  العرض الجديد لمسرحية شكسبير "الملك لير" التي قُدمت على مسرح اولد فيك في لندن وخاصة الدور الذي قامت به الممثلة غليندا جاكسون في سن الثمانين وتمثيل دورها بصوت لم تنل منه سنوات العمر.  
الكتاب:  His Bloody Project تأليف غراي ماكري وهو من روايات الاثارة النفسية يجمع بين الجريمة والحياة الريفية. 
الموسيقى:  مجموعة ديفيد بوي Blackstar ترفض القراءات السهلة والأغنية الوداعية فيها مناشدة أكثر منها خاتمة.  
في عام 2017:  تكتب ماريانا بالكا وتخرج وتقوم بدور البطولة في فيلم Bitch عن امرأة تنهار و"تكتسب نفسية كلب شرس".  

سام ريغبي ، منتج وسائل التواصل الاجتماعي
المسرح:  أداء بيلي بايبر في "يرما" مسرحية فيديريكو غارسيا لوركا التي قُدمت بنسخة جديدة على مسرح اولد فيك في لندن ونالت اعجاب النقاد عموما. 
الفيلم:  المتعة الكبيرة من مشاهدة فيلم ديزني Zootropolis  عن كون بديل زاخر بالحيوانات وتأثيره بتناول موضوعة التنوع وسياسة الخوف في هذا الوقت تحديدا.  
الموسيقى: اغنية بيونسي Lemonade التي بلغت ذروة جديدة ولا تضاهيها اغنية من حيث المؤثرات الصوتية والبصرية.  
المعرض:  معرض "الفن من المحرقة" في متحف التاريخ الالماني في برلين الذي كان تذكيرا قويا بصلابة روح الانسان.  
في عام 2017:  بانتظار معرض Queer British Art في متحف تيت الذي يُفتتح في ابريل/نيسان بمناسبة مرور 50 سنة على الغاء قانون تجريم المثلية في انكلترا.  

ليندسي بيكر ، محررة مشاركة
الكتاب:  رواية ايان ماكيوان Nutshell عن طفل يسمع مؤامرة شريرة يجري التخطيط لها وهو لم يزل في رحم أمه.  قصة ذكية سوداء مشوقة ومضحكة على غير المتوقع.  
الفيلم:  فيلم A Bigger Splash فيلم مثير ومشوق للغاية تألقت فيه تيلدا سوينتون ورالف فينيس بدور طليقها. 
المعرض:  المعرض الاسترجاعي للوحات جورجيا اوكيف في متحف تيت موديرن الذي يستعرض تطور اسلوبها ودور ولاية نيو مكسيكو في تحريرها. 
الموسيقى:  كسارة البندق للموسيقار تشايكوفسكي التي قُدمت في دار الاوبرا الملكية كانت رائعة.  
في 2017:  بانتظار معرض جوزيف فرانك الذي كانت تصاميمه زاهية الألوان دائماً موضع اعجاب.  وسيُقام المعرض في متحف الأزياء والمنسوجات في لندن. 

اوليفيا هاويت ، محررة الصور
الكتاب:  كتاب اتريك ديويت الثالث Undermajordomo قصة حب فولكلورية غوطية مشوقة.   
الفيلم: فيلم Moonlight الذي يقتفي حياة رجل اسود وهو يجد هويته وجنسويته في ميامي إبان الثمانينات.  فيلم جميل وحزين.  
الموسيقى:  الحفلة التي احيتها فرقة كابيدج في كنيسة صغيرة بمدينة مانشستر.  
المعرض:  اعمال نيكولاي استروب  ،وهو فنان من اشهر الفنانين النرويجيين يستوحي الفولكلور وتغير المواسم في مسقط رأسه ، عُرضت في غاليري داليتش بكتشر في لندن.  لوحاته المتألقة تمنح احساسا بالسحر.  
التلفزيون: مسلسل Stranger Things التلفزيوني وهو من اعمال الخيال العلمي يعيد المشاهد الى ايام الطفولة.   
في عام 2017:  التطلع الى رؤية اعضاء فرقة Survive الذين كانوا وراء الموسيقى التصويرية لمسلسل Stranger Things.
 
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ثقافات