الرياض: كشف وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل عن خطة وزارته للاستعانة بـ15 شركة مصرية لبناء وحدات سكنية في المرحلة المقبلة، في إطار خطة الوزارة للتطوير العقاري، والاستعانة بالخبرات المختلفة في هذا المجال. 

وقال الحقيل في تصريحات صحافية، على هامش زيارته لمصر ضمن الوفد المرافق للعاهل السعودي، إن الوزارة وقعت اتفاقيات مع 15 شركات مصرية بالفعل لبدء العمل قريبًا.

كما توقع الحقيل التوقيع مع 10 شركات أخرى جديدة خلال الفترة المقبلة، من دون أن يشير إلى عدد من الوحدات التي ستساهم الشركات المصرية في بنائها. 

وأشار إلى أن اتفاقية التعاون التي جرى توقيعها مع الجانب المصري ركزت على تبادل الخبرات في البناء وتشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين وفتح المجال لعمل الشركات المصرية في المملكة، فضلًا عن عقد المؤتمرات والندوات لدراسة الحلول المناسبة في قطاع الإسكان.

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد أعلنت في الشهر الماضي أنها تعتزم تنفيذ 180 ألف وحدة سكنية خلال 36 شهرًا كحدٍ أعلى، و24 كحد أدنى، عبر مطورين وشركات محلية وخارجية، كما بيّنت أن الأسعار التي ستحددها الوزارة تناسب شرائح المستفيدين، وسيحدد السعر للأشخاص الذين تراوح رواتبهم بين 5 آلاف و12 ألف ريال شهريًا، من 500 إلى 800 ألف ريال للمسكن.

تجدر الإشارة إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قد وصل يوم الخميس الماضي إلى العاصمة المصرية القاهرة في أول زيارة رسمية له منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة، حيث سيتباحث الجانبان خلال خمسة أيام في عدد من الملفات المشتركة، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون عدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، هذا وتأتي القمة في ظل ظروف ومتغيرات دولية وإقليمية متعددة ووسط صراعات واسعة في المنطقة.