إختار شيف "إيلاف" خمسة أسئلة من بريده الوارد في هذا الأسبوع ليجيب عليها بما يفيد القراء شاكراً حسن متابعتكم. وفي الأجوبة التالية سيخبركم عن بدائل الملح وأفضل الطرق للقلي وسلق القرنبيط والمعكرونة.


1- أفضل طريقة للقلي:
س: نحن نأكل الكثير من المواد الغذائية المقلية ولكن في كثير من الأحيان تلتصق المواد المقلية إلى جانبي الوعاء أو بمكونات أخرى في المقلاة. ما هي الطريقة الصحيحة للقلي ؟
ج: أفضل طريقة للقلي هي أن تُمسكوا القطع المقلية بملقط لمدة عشر ثواني عند إضافتها إلى الزيت حتى يتماسك سطحها. فبهذه الطريقة يتم تغليف سطحها ويمتنع من الالتصاق بالوعاء أو غيره من المواد الغذائية.

2- بديل الملح:
س: عائلتنا تحب الطعام مليئاً بالنكهة ، وٍأنا أعتمد بشكل كبير على استخدام الملح، ولكن قيل لي أننا نتناول الكثير من الملح، فما هي البدائل الأخرى التي يمكنني استخدامها؟
ج: نحن بحاجة إلى القليل من الملح. فالكثير منه ليس جيداً للصحة. يمكنك الاعتماد على استخدام أنواع مختلفة من التوابل والأعشاب والخضراوات الطازجة ومنها ذات الحموضة العالية كالليمون الحامض على سبيل المثال. وننصحك باستخدام الفجل الذي يبرز النكهات الكاملة في الغذاء بدلاً من استخدام الملح. جربي ذلك.

3- أفضل طريقة لطهي المعكرونة:
س: ما هي الطريقة المُثلى لطهي المعكرونة الإيطالية؟
ج: الإيطاليون يحبون المعكرونة صلبة قليلاً لذا فهم يغلونها لدقيقةٍ واحدة أو دقيقتين على الأكثر.(pasta al dente) إنتبهوا للتعليمات المدونة على الحزمة. والأهم هو ألا تضيفوا الزيت خلال سلق(غليان) المعكرونة، لأنه سيمنع المعكرونة من امتصاص المواد المضافة إليها وسيبقيها منفصلة عن المواد المطبوخة.

4- سلق القرنبيط:
س: كلما أطهو القرنبيط يتحول لونه قليلاً إلى الرمادي. كيف يمكنني تجنب ذلك؟
ج: أضيفي القليل من الحليب إلى الماء مع الملح للحفاظ على القرنبيط الأبيض الساطع. ثم ضعيه بماءٍ بارد بعد الطهي مباشرةً. وقدّميه

5- الحامض واللحوم:
س: هل من الممكن أن ننقع اللحوم بالحامض ؟
ج: نقع اللحوم مع الحمضيات يمكن أن يعطيها ملمساً قاسياً . إذا كنت تحبين الحمضيات مع اللحوم، أضيفي القليل من عصير الليمون الحامض عند إنهاء الطبق بدلا من نقعه.