تشكر صفحة "مذاقات إيلاف" متابعيها وتؤكد اهتمامها بأسئلتكم وآرائكم،&على قاعدة أنه ليس هناك من سؤالٍ سخيف في هذا العالم، لأن الجواب عليه سيعزز المعلومات، وسيبني لتواصلٍ مثمر مع&القراء الأعزاء. وفيما يلي يسرّنا أن نُجيب عن جملة من أسئلتكم القيّمة التي نتلقاها أسبوعياً عبر البريد الإلكتروني:


1- التمر الهندي:
س: ما هو التمر الهندي؟
ج: التمر الهندي هو ثمرة من شجرة إستوائية كبيرة تشبه بشكلها&غلاف حبات البازيلا.&قاسية&على قشرتها وجانبيها، أما اللب فيكون لزجاً بالإجمال ويميل بطعمه إلى الحموضة. ويتم قطفه ومعالجته في معاجين&خاصة&لتتعدد أشكال استخداماته. وهو متوفر غالباً بزجاجاتٍ في السوق، ويتم استخدامه&بعدة طرق خاصةً&بصنع الكاري والمتبلات، ويعتمد لإضافة نكهة خاصة في&الأطباق التي تُطبخ على نار هادئة.

التمر هندي


2- جبن الماعز:
س: أنا حقا أحب جبن الماعز وأتساءل فقط عما إذا كان تجميده آمنا&لأنها&أرخص عند شرائها بكميات كبيرة؟
ج: بالتأكيد، يمكنك تجميده بسهولة. ضعيه في أكياس خاصة للتجميد تُسمّى&freeezerbag، إلا أنه يجب التأكد من إقفال الكيس بإحكام. ولا يجوز تجميده لأكثر من ثلاثة أشهر.&
&

أكياس خاصة&لتفريز الأطعمة والمواد الغذائية تُقفل بإحكام Freezer Bags

3-Caffein:
س: نتجادل أنا وأصدقائي في نقاشٍ حول نسبة وجود الكافيين (Caffein)&في القهوة&والشاي، فأيهما يحمل النسبة الأكبر؟ هلاّ حسمت هذا الجدل بيننا من فضلك؟
ج: حسنا،&كلاكما على حق تقريباً.&فالـCaffein تتكون من بلورات صغيرة، وتذوب في الماء الساخن. ويحتوي الشاي الجاف على حوالي 2،5-4،5% caffeine والقهوة الجافة تحوي&1،0-1،5%. ولكن عند إضافة الماء الساخن&تنعكس الأمور. فهذا يعني أن&فنجان من القهوة الساخنة فيه نسبة أكبر بقليل من الكافيين&في كوب واحد من الشاي الساخن. علماً أن الشاي الأسود الهندي والشاي الأخضر يحتويان نسبة أقل من الـcaffein.
&

القهوة والشاي نسبة كافيين Caffein&معكوسة بين الجاف والساخن

4- حفظ اللحوم:
س: كم من الوقت يمكنني إبقاء اللحوم في الثلاجة؟
ج: يعتمد الأمر على نوعية اللحوم، ولكن عموماً، يمكن أن نقول: لحم البقر Beef حوالي 8-10 أشهر. لحم الغنم&Lamb من 6-12 شهراً. فضلات اللحوم أو القطع الكبيرة Offal&من 4-6 أشهر، اللحم المفروم&يُفضَّل ألا تتعدى مدة حفظه مفرّزة لأكثر من&3&أشهر لتبقى سليمة.
&

اللحوم في أكياس للحفظ في الـFreezer

5- تشميع التفاح:
س:&هل يمكنك أن تشرحي سبب وجود طبقة&دهنية&على قشرة&التفاح؟
ج: تعتمد بعض الدول المنتجة للتفاح طريقةً حديثة لتشميعه لأجل حفظه بطريقةٍ طبيعية، وذلك&بطبقةٍ رقيقة من&الشمع، وهي ليست&ضارة. علماً أن بعض أنواع التفاح تُنتج من ذاتها قشرةً شمعية&لتُشكل درعاً&واقياً وتحفظ نفسها من الجفاف.

قشرة الشمع على التفاح

&