بما ان رمضان شهر يتوجب علينا تغيير عادات الغذائية لذا لا بد من اتباع خطوات تساعدنا على إتمام شهر كامل من الصوم دون إرهاق الجسم أو تعرضه لنقص في العناصر الغذائية او كميات زائدة من الدهون. أخصائية التغذية لمى النائلي تقدم بعض النصائح الغذائية الضرورية لصوم صحي.


1. بمجرد كسر الصيام، يجب التركيز على شرب الماء لتفادي حدوث الجفاف ويساعد ايضا لمنع الافراط في تناول الطعام، لذلك احرص على شرب ما لايقل عن 8 اكواب من الماء على دفعات صغيره لمنع حدوث الانتفاخ.

2. عندما نصوم في ظروف جوية قاسية، تفقد أجسامنا القدرة على الاحتفاظ بالسوائل الضرورية لها، وهو السبب الذي يحتم علينا تناول المشروبات الصحية. إن الفكرة التي بني عليها تصميم مجموعة خلاطات تعمل على تخليص الجسم من الدهون السيئة، الأمر الذي يقلل بدوره من التعب، والكسل، الخمول. 

3. الاعتدال هو مفتاح الصحة. وجود ثلاث وجبات لا تزال مهمة خلال هذا الشهر الكريم: الإفطار، وجبة خفيفة في المساء، والسحور

4. كسرالصيام او بدء الافطار بما لا يزيد عن 2-3 حبات من التمر، وتذكر ان التمر مرتفع في السعرات الحرارية والاعتدال مطلوب للحفاظ على وزن صحي خلال شهر رمضان.

5. ابدأ وجبة الافطار مع طبق من الشوربه الدافئه لأن هذا سوف يريح معدتك بعد يوم طويل من الصيام. وهذا أيضا سوف يجدد السوائل الجسدية وتهيئه الجهاز الهضمي الخاص بك في نفس الوقت.

6. يجب تحديد الكمية المتناوله من الحلويات، الأطعمة المقلية والدهنية مثل الخبز والمخبوزات؛ الأطعمة المالحة مثل المكسرات والمخللات؛ والأطعمة المعلبة والمصنعه، لأن هذه سوف يشعرك بالعطش خلال فترة الصيام.

7. تأكد من تناول طبق رئيسي متوازن أثناء الإفطار، تناول الكربوهيدرات مثل الأرز البني والباستا البني أو البرغل، مع شكل من أشكال البروتين مثل لحوم البقر والدجاج أو الأسماك، جنبا إلى جنب مع الخضروات المطبوخة.

8. السيطرة على الكمية المتناولة من المقبلات مثل سامبوسك. ذلك لأن الطعام المقلي بعمق مرتفع في السعرات الحرارية والدهون التي يمكن أن تزيد مستويات الكولسترول في الدم. بدلا من القلي يفضل خبزها.

9. اذا كنت من شاربي القهوه، حاول تقليل الكمية المتناولة قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان، لتجنب الصداع والنعاس

10. قم بتضمين بعض التمارين الرياضيه قبل الافطار، مثل المشي السريع حيث ان ممارسة الرياضه قبل الافطار يزيد من معدل الايض،وتذكر ترطيب مباشرة بعد التمرين، وتناول الطعام ببطء لتجديد السوائل والمواد المغذية. بدلا من ذلك يمكنك ممارسة بعد الإفطار إذا كنت تشعر بمزيد من الراحة القيام بذلك

11. السحور وجبة مهمة في رمضان. فهو يمنحك القوة والحيوية لهذا اليوم، مع الحفاظ على سرعة وسهولة التحمل. تأكد من أن هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات الممتصة ببطء مثل الخبز المخمر جنبا إلى جنب مع مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة أو الجبن. هذه التركيبات سوف تضمن حصولك على مستوى ثابت من الجلوكوز في الدم ولن تبقيك جائعا خلال النهار.