في وقت يواصل المصريون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئيسية، تتحدّث حملة المرشح حمدين صباحي عن تدخل الجيش والشرطة في وقائع ممنهجة لصالح عبد الفتاح السيسي.


القاهرة: يواصل المصريون الإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية، لاختيار رئيس من بين اثنين من المرشحين، وهما: عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحي.
&
وتتحدث تقارير مراقبة للإنتخابات الصادرة من قبل منظمات، عن بعض الإنتهاكات، بينما اتهمت حملة المرشح حمدين صباحي، أجهزة الدولة بارتكاب انتهاكات لصالح منافسه السيسي.
&
منع وكلاء المرشح
&
اتهمت حملة &المرشح حمدين صباحي &قوات الجيش والشرطة بارتكاب ما وصفته بـ"وقائع ممنهجة بالتدخل في العملية الانتخابية، ومنع دخول وكلاء المرشح للجان الانتخابية، وإعاقة وكلاء صباحي عن إثبات المخالفات في محاضر رسمية أمام قضاة اللجان الفرعية، وهو ما يخالف نص المادتين 27 و 30 من قانون الانتخابات لسنة 2014، التي تخول اللجان العامة والفرعية وحدها صلاحية فحص ومراجعة التوكيلات".
&
وأضافت الحملة في تقرير لها عن الإنتخابات أنه تم إلقاء القبض على عدد من أعضائها، وقالت: "تم إلقاء القبض على أحمد حنفى أبوزيد عضو اللجنة القانونية لحملة صباحي، واحتجازه في قسم شرطة الوراق بعد تحرير محضر له أثناء تدخله للدفاع عن أحد الوكلاء فضلا عن الاعتداء عليه بالضرب من قوات الأمن.
&
بالإضافة إلى إلقاء القبض على وكيل عام عمرو حسنين في لجنة مدرسة كفر منصور مركز طوخ بمحافظة القليوبية والتحفظ عليه داخل المدرسة، بالإضافة إلى التحفظ على كلٍّ من، وكيل عام &صلاح حسن محمد بالسويس مدرسة قاسم أمين لجنة 13 بعد أن تم منعه من الدخول، وبعدها تم التحفظ عليه من قوات التأمين بالمدرسة، وحسين محمد فتحى &مدرسة السكة الحديد الابتدائية أبو صوير بالاسماعيلية بعد اعتراضه على الدعاية الانتخابية داخل مقر اللجنة"، مشيرة إلى أنها أبلغت اللجنة &اللجنة العليا للانتخابات بهذه الوقائع.
&
دعاية انتخابية داخل مراكز التصويت
&
ورصدت غرفة العمليات المركزية في حملة صباحي مخالفات متفرقة كان أبرزها: دعاية انتخابية لصالح السيسي، داخل مدرسة قاسم امين ابو قرقاص بالمنيا، بالإضافة إلى تدخل رئيس المباحث بمنع مندوب الحملة من تصوير انتهاكات الدعاية وببلاغ القاضي رفض عمل محضر.&
&
وأضافت الحملة أنها "رصدت ضابط شرطة أثناء توجيه الناخبين بمدرسة الثانوية الزراعية بسمالوط، وبالشكوى إلى رئيس اللجنة رد قائلا: "عادي بيساعد الناس".&
&
ولفتت إلى أنها رصدت "دخول قاض لجنة 92 بمدرسة سمالوط الإعدادية بنين، بميكروباص عليه بوسترات للسيسي"، بالإضافة إلى "قيام مندوبي المرشح السيسي بتوجيه الناخبين داخل مدرسة "أمهات المستقبل" بـ"دير مواس"، وتوزيع بنرات ومواد دعائية بمدرستي "الخلفاء الراشدين الثانوية" و"الثانوي الصناعي" بمدينة الخصوص.
&
بطاقات مشابهة
&
ورصدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، انتهاكات أخرى في تقارير لها، "جبهة مصر بلدي" المؤيدة للسيسي أصدرت كرنيهات (بطاقات) للناخبين تشبه كرنيهات المتابعة الصادرة من اللجنة العليا للانتخابات.
&
وسمح رؤساء اللجان لهم بالدخول لمتابعة الانتخابات وترتب على ذلك منع المتابعين الرسميين التابعين للمنظمة المصرية الحاملين تصاريح متابعة الانتخابات من الحضور بحجة وجود متابعين آخرين تابعين لمنظمات المجتمع المدني.
&
وانتقدت المنظمة منع المتابعين من دخول "لجنة رقم 37، 38 بمدرسة حلوة بمركز مطاي اللجان رغم أنهم يحملون تصاريح اللجنة العليا للإنتخابات، ورفضت قوات التأمين دخول بعض المراقبين بمقر لجنة رقم 36 بمدرسة الشهيد انور السادات دون ابداء اسباب.
&
وفي محافظة المنيا، تم رصد فتاة داخل لجنة رقم 17 بمدرسة الثانوية القديمة بنات ترتدي تي شيرت يحمل صورة السيسي أمام اللجنة وبيدها مكبر صوت يردد اغاني لذات المرشح. كما رصدت دعاية عبارة عن بنر دعائي لحملة حمدين صباحى على أبواب المقر الانتخابى بمدرسة أبناء الثورة الإبتدائية.&
&
استمرار الدعاية الانتخابية
&
كما انتشرت الدعاية للسيسي فى شوارع مدينة الكردى والرياض التابعين لمدينة منية النصر بمحافظة الدقهلية، ووجود مكبرات صوت وتشغيل اغنية تسلم الأيادي في مدرسة القومية.
&
وقال تقرير للبيت العربي لحقوق الانسان، إن الاقبال متوسط مع الساعات الاولى من بدء التصويت، وسط تواجد أمني مكثف من قبل قوات الأمن المشتركة الجيش والشرطة، الذين قاموا بانشاء الحواجز على بعد 200 متر من مراكز الاقتراع لمنع مرور السيارات والاشخاص حاملي الحقائب.&
&
وانتقدت المؤسسة في تقاريرها ظهور إشكاليات إدارية في عدد من اللجان الانتخابية، كعدم قدرة أو كفاية الموظفين المساعدين لإتمام إجراءات التصويت، على الوجه اللازم في ما يتعلق بسرية التصويت واستخدام الحبر الفوسفوري وتسليم أوراق الاقتراع للناخبين ببعض اللجان. وأشارت إلى أن عددًا من الناخبين من كبار السن يعانون من ضعف معدل التقاطر إلى داخل اللجان دون أية إجراءات تسمح لهم بأفضلية القيام بعملية التصويت.
&
ولفت إلى أن النساء تصدرن مشهد الاقبال علي التصويت وسط غياب ملحوظ للشباب دون سن الثلاثين، كما رصد مراقبو المؤسسة مؤشرًا ايجابيًا لوجود عدد من الشباب في محيط اللجان بمحافظة قنا لارشاد المواطنين للجانهم الانتخابية.
&
وأكد المراقبون ان الشباب تابعون للمجلس المحلي التابع للمحافظة.
&
مخالفة قرار المحكمة
&
وانتقدت المؤسسة عدم صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات بتنظيم عملية تصويت المحبوسين احتياطيًا علي ذمة قضايا رغم صدور حكم سابق من محكمة مجلس الدولة بأحقيتهم في التصويت وإلزام اللجنة بذلك.
&
وشهد عملية التصويت "بعضًا من حالات العنف في الساعات الأولى من بدء اليوم الانتخابي الأول، فقد تم رصد مناوشات بين أنصار احد المرشحين في منطقة الساحل والويلي بمحافظة القاهرة كما تم رصد بعض المناوشات بمحافظة السويس بين المواطنين المؤيدين للمشاركة في التصويت والداعين للمقاطعة"، حسب قول تقرير مؤسسة البيت العربي لحقوق الإنسان.
&
وأضافت في تقاريرها أنها رصدت "تعرض سيارة البث التابعة لقناة الصعيد بقرية دمشير بمركز المنيا، لالقاء زجاجات مولوتوف من قبل مجهولين"، مشيرة إلى أن "محافظة المنيا قرية مغاغة وقرية دلجم التابعة لدير مواس شهدت مسيرتين لأنصار الرئيس المعزول مرسي ومؤيديه من تيارات الاسلام السياسي لدعوة المواطنين لمقاطعة الانتخابات، بالإضافة إلى مسيرات أخرى في محافظتي الجيزة والفيوم تدعو لمقاطعة الانتخابات".