يشيد أحمد آغير قجا رئيس أكاديمية إسطنبول بالرئيس التركي المنصب حديثا رجب طيب أردوغان، ويعتبره الأفضل لحكم البلاد وبشهادة المعارضة ذاتها، ويتحدث في لقاء مع إيلاف عن إنجازات أردوغان.


بهية مارديني: بعد أسبوع من تنصيب رجب طيب أدوغان رئيسا لتركيا، تبدو المعارضة على قناعة بقوة الرئيس لجديد، وبعض انجازاته الاقتصادية التي لا يمكن تجاوزها، خاصة بعد أن نال ثقة غالبية الأتراك.

وفي هذا السياق، رأى الدكتور أحمد آغير قجا رئيس أكاديمية اسطنبول في لقاء مع "إيلاف" أن المعارضة تعلم أن أردوغان هو الأفضل والأقدر على ادارة شؤون البلاد، وأن تركيا شهدت رخاء في عهده لا يمكن انكاره أو تجاهله أو عدم الوقوف أمامه بالاعجاب والاشادة".

وقال إنّ المصانع التركية التي باتت زاخرة بكل الصناعات الثقيلة والخفيفة هي خير دليل على التقدم الاقتصادي في البلاد.

وأكد ان "تركيا الجديدة كما يطيب لأردوغان أن يسميها أخذت اتجاها أكبر نحو العالمين العربي والاسلامي وأرادت و تريد بناء أواصر علاقات أنضج وأعمق وأشمل".

وأضاف أن الحكومة التركية اليوم يسّرت تعليم اللغة العربية&"وهدفنا اليوم تعليم 75 مليون شخص من سكان تركيا اللغة العربية"، لافتا الى ان اللغة العربية "كانت ممنوعة في تركيا".

وأفاد قجا ان كلية الدراسات الاسلامية تعلم اللغة العربية وآدابها وتابعة لكلية اوروبا الاسلامية التي شارك قجا في تأسيسها في هولندا.

وسرد قجا تاريخ الجامعات في تركيا وكيف منع الحجاب في الجامعات التركية والمشاكل التي واجهت بعض الاسلاميين انذاك اضافة الى هجرته اضطراريا من تركيا وسفره الى هولندا وتأسيسه الكلية وعند عودته الى اسطنبول أسس فرعا لها العام 2001 واستمر نشاط هذه الأكاديمية لتدريس الدراسات الاسلامية واللغة العربية.

ولفت قجا الى أنّ التعليم الشرعي الذي تم التأسيس له في تركيا، يراد له أن يتوسع في كل مراحله ونحو مدارس أكبر وأكثر في كل أنحاء تركيا.

كما أشار الى تعليم اللغة العربية في المدارس الرسمية التركية واعتبارها لغة اختيارية وكذلك تدريس القرآن الكريم اختياريا، و الذي يشهد اقبالا كبيرا اضافة الى تدريس السيرة النبوية، على حد تعبيره.

وأضاف: "عندما حصل مالا نتمناه في سوريا ونصح أردوغان بشار الأسد بالاصلاح دون أن يجد ردا لنصائحه ولا قبولا ولا حسن استماع، فتحت تركيا أبوابها للشعب السوري وكذلك اكاديمية اسطنبول التي استقبل مبناها مدرسة سورية لتعليم الطلاب السوريين اضافة الى دورات مكثفة لتعليم اللغة التركية".

يذكر أن الدكتور قجا شخصية تركية معروفة له عشرات الكتب في الدراسات والحضارة الاسلامية ويدير ويحاضر في عدد من الجامعات المرموقة وعضو مجلس ادارة في أكثر من مؤسسة اقليمية ودولية.