نصر المجالي: أعلنت طهران أنها ستبيع لروسيا نحو 9 اطنان من اليورانيوم المخصب وتستورد منها ازاء ذلك 140 طنًا من اليورانيوم الطبيعي، وذلك غداة محادثات للرئيس بوتين مع القيادة الإيرانية.

وصرح مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، في ختام المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين الايراني حسن روحاني والروسي في طهران، الاثنين: "سنبيع نحو 9 اطنان من اليورانيوم المخصب لروسيا، وبدل اجرة التخصيب والمادة الاولية، سنستورد منها ازاء ذلك 140 طناً من اليورانيوم الطبيعي وهو رقم عالٍ جدًا".

وأضاف صالحي: "لله الحمد ان هذا الامر يمضي الى الامام، وقد تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة به ونتخذ الخطوات اللازمة في هذا المجال".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع يوم الأحد مرسومًا يرفع بموجبه الحظر المفروض على تزويد إيران بمعدات تخصيب اليورانيوم، وهذا المرسوم مرتبط بمسألة استيراد روسيا لليورانيوم المخصب من إيران.

تعليمات بوتين

وقال صالحي إن بوتين قد اصدر التعليمات اللازمة بهذا الصدد، "أن هذا الاجراء الذي شرعنا به مع الروس مهم جدًا وسنعلن في غضون الايام القادمة النبأ الجيد المتعلق بتبادل الوقود".

واكد بأن الروس كانت لهم، خلال فترة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1"، مواكبة وتعاون ودعم جيد لايران، وقال، لقد تعهدوا بأن يقدموا الدعم لنا لتنفيذ بعض الاجراءات المتوقعة في الاتفاق النووي، ومن ضمنها انتاج النظائر المستقرة.

وأوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بأن النظائر المستقرة مهمة جدًا، لانها بحاجة الى اجهزة طرد مركزي خاصة.

وأضاف سنقوم بدعم من الروس بتطوير جميع اجهزة الطرد المركزي لدينا، لتكون قادرة على انتاج النظائر المستقرة، وان العمل جارٍ بهذا الصدد.

وفي الختام، قال صالحي إن الامر الآخر المهم جدًا الذي نعتزم القيام به مع الروس، هو صنع مجمعات الوقود لمحطات مثل بوشهر، وهو ما نأمل القيام به ايضًا في اطار برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي)، كي تتمكن ايران من توفير الوقود لمحطة بوشهر مستقبلاً تحت امتياز روسيا.
&