موسكو: اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا استعادت صندوقا اسود للمقاتلة اس يو24 التي اسقطتها تركيا على الحدود السورية في تشرين الثاني/نوفمبر وسوف تحلله مع خبراء اجانب.

وقال بوتين لوزير الدفاع سيرغي شوايغو خلال تقدم الصندوق الاسود "اطلب منكم عدم فتحه في الوقت الراهن" وان لا يتم فتحه "إلا بحضور خبراء اجانب"، حسب ما ذكرت وكالات الانباء الروسية.
&
وقال شوايغو ان المنطقة التي سقطت فيها المقاتلة الروسية قد "حررتها" القوات السورية الخاصة ما اتاح العثور على الصندوق الاسود في هذه المنطقة التي كانت تحت سيطرة المعارضة.
&
واشار الرئيس بوتين الى ان تحليل الصندوق الاسود سيتيح تحديد خط المسرى ومعطيات موقع المقاتلة عندما اسقطتها القوات الجوية التركية.
&
واسقطت القوات الجوية التركية المقاتلة الروسية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بالقرب من الحدود بين سوريا وتركيا ما ادلى الى اسوء ازمة بين البلدين منذ الحرب الباردة.
&
وتؤكد تركيا ان المقاتلة الروسية اخترقت مجالها الجوي وتجاهلت عدة تحذيرات في حين ان روسيا تندد باستفزاز متعمد.
&
وحذر بوتين من ان تحليل الصندوق الاسود ومهما كان مضمونه لن يغير موقف روسيا ولن يخفف من غضبها تجاه تركيا بعد "هذه الخيانة".
&
وقال ايضا "نحن كنا نعامل تركيا ليس كصديق فقط وانما كحليفنا ايضا في التصدي للارهاب ولم يتوقع احد هذه الضربة وهذه الخيانة في الظهر".
&