أعلنت موسكو أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيعقد لقاء ثلاثيا مع نظيريه الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير في الدوحة مطلع الأسبوع المقبل، حيث ستتركز المحاثات على قضايا إقليمية وأمن الخليج.&

نصر المجالي: يزور كل من وزيري الخارجية الأميركي والروسي العاصمة القطرية يومي الثاني والثالث من آب (أغسطس) الحالي، حيث يلتقي كيري نظراءه الخلجيين في مسعى لطمأنة الخلفاء بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران.
&
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف سيجري خلال زيارته إلى الدوحة جولة من المفاوضات مع كبار المسؤولين القطريين حول جملة من المواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ومواقفهما من أهم القضايا الإقليمية والدولية.
&
وينوي لافروف على وجه الخصوص بحث سبل التسوية السلمية في سوريا وليبيا واليمن مع التركيز على مسألة مواجهة خطر تنظيم داعش.&
&
وأضافت الخارجية الروسية أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سوف يستقبل لافروف &الذي سيتحادث أيضاً مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية.
&
أول زيارة&
&
يذكر أن هذه أول زيارة يقوم بها لافروف لمنطقة الخليج بعد توصل ايران ومجموعة 1+5 التي تضم الى جانب روسيا بريطانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا والمانيا في الرابع عشر من الشهر الماضي بشان البرنامج النووي لطهران بعد 12 عاما من المفاوضات المضنية.
&
وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أعلن في وقت سابق في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، أنه من الممكن أن تنضم السعودية إلى المحادثات الروسية الأميركية المتوقعة في الدوحة.
&
كما قال بوغدانوف، الخميس الماضي، إن الجولة الثالثة من مشاورات موسكو بشأن التسوية السورية يمكن أن تعقد قبل نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.
&
وأضاف:&نحن لا نستبعد أيضا أن تكون مشاورات "موسكو 3) جزءا من عملية أوسع نطاقا، وربما بمشاركة روسيا والولايات المتحدة، وبطبيعة الحال، نحن ندعم المشاركة الفعالة للأمم المتحدة في مثل هذه الاتصالات ممثلة بالسيد دي ميستورا ونائبه، ومن المرجح أن تجري المشاورات في نيويورك قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.
&
من جهة أخرى، قال بوغدانوف إن مجلس الأمن الدولي سيتخذ قرارا في الأيام المقبلة يدعم اقتراحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بشأن التسوية في سوريا.&