عدن: يدخل اتفاق لوقف اطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما افاد مسؤولون حكوميون.

وتستضيف سويسرا بدءًا من الثلاثاء برعاية الامم المتحدة، مباحثات سلام بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، سعيًا للتوصل الى حل للنزاع الدامي الذي اودى بالآلاف منذ اشهر.

وقال معين عبد الملك، احد اعضاء الوفد الحكومي الى المفاوضات، في اتصال هاتفي معه من سويسرا، إن "وقف اطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين (2100 تغ)"، معربًا عن امله في أن "تلتزم الميليشيات هذه المرة بوقف اطلاق النار"، في اشارة الى الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

واكد مسؤول في مكتب الرئيس هادي في عدن، أن "وقف اطلاق النار سيبدأ اليوم عند منتصف الليل، وفقًا للاتفاق مع المبعوث الاممي" اسماعيل ولد الشيخ احمد، خلال زيارته الى عدن في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، ولقائه الرئيس اليمني في المدينة الساحلية الجنوبية.

وكانت الرئاسة اليمنية اعلنت الاسبوع الماضي ان وقفًا محتملاً لاطلاق النار سيتزامن مع مباحثات السلام، مشيرة الى انه من المقرر ان يستمر سبعة ايام، وسيكون قابلاً للتمديد في حال التزم الحوثيون به.

واشترط الحوثيون للالتزام بوقف النار وقف "العدوان"، في اشارة الى هجمات القوات الموالية، وغارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وفشلت محاولتان سابقتان للامم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الاشهر الماضية. كما لم يتم احترام اكثر من اعلان لوقف اطلاق النار، لا سيما في ايار (مايو) وتموز (يوليو).

من جانب آخر، قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن الضابط في الجيش الإماراتي سلطان محمد علي الكتبي، "استشهد" ضمن عملية (إعادة الأمل) التي تقودها السعودية لدعم الشرعية في اليمن.
&
ونقلت "وام" عن القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، إعلانها "استشهاد أحد ضباطها البواسل سلطان محمد علي الكتبي صباح اليوم (الاثنين) أثناء سير عمليات تحرير تعز" جنوبي اليمن.


&