GMT 10:00 2016 السبت 2 يناير GMT 17:35 2016 الأربعاء 27 يناير  :آخر تحديث
الشباب يحكمون

سياسيون لمعوا تحت سن الـ40: ولي عهد دبي حمدان بن محمد

إيلاف

عرف التاريخ قادة وزعماء تولّوا مقاليد السلطة في سن مبكرة، وبعضهم نودي بهم ملوكاً وحكاماً وهم في مرحلة الطفولة. ويزخر الحاضر بشخصيات قيادية فتية تتولى مناصب رفيعة، تتحدث "إيلاف" عن أبرزها ضمن هذا الملف.

اكتسب ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد مهارات القيادة والإدارة الحكومية من خلال قربه من والده نائب رئيس دولة الأمارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، ولعلّ معايشة خرّيج كلية "ساندهيرست" العسكرية الملكية البريطانية لوالده رجل القرار الشيخ محمد بن راشد كانت لها الأثر الأكبر في تكوين شخصيته على ما صرّح بنفسه: "تخرّجت في مدرسة محمد بن راشد. هو لي مدرسة حياة ومصدر إلهام مستمر. تعلمت وما زلت أتعلم منه كل يوم".

خاص إيلاف: ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ابن الثلاثة وثلاثين عاماً، يتمتع بشخصية جذابة كما يؤكد عارفوه وجميع من احتكوا به، يتمتع بسمات قيادية واضحة تجمع بين القدرة على اتخاذ القرارات بحزم وسرعة، وبين القرب من الناس، مواطنين ووافدين، لتواضعه وكرمه وبساطته وإنسانيته. تكفي إضاءة عابرة على مصدر اللقب الذي أسبغ عليه:" فزاع".

ففي يوم رأى رجلاً متقدماً في السن غرقت إطارات سيارته في رمال الصحراء، فاندفع صوبه وأنقذه من ورطته من دون سؤال وجواب، فأخذ الرجل يهتف وهو يودعه "أنت فزاع". كلمة تعني باللهجة الإماراتية أنك الرجل الذي يبادر ويهب من تلقائه لنجدة الناس الذين يقعون في ضيق ويخفف من معاناتهم. علق اللقب في ذهن الشيخ حمدان فاتخذه كنية له يوقع بها أشعاراً نبطية يبرع في نظمها. 

شباب يحكمون

 

وقد طوّر موهبته هذه، في ظل رعاية وتشجيع من والده، بمطالعة قصائد كبار الشعراء وأصدر مجموعات شعرية، وبادرت أسماء كبيرة إلى تلحين وغناء بعض قصائده، نذكر منها أغنية "مرت سنة " لمحمد عبده وعبد المجيد عبدالله، وأغنية"سامح" لأبي بكر سالم وراشد الماجد، إلى أعمال فنية أخرى لكاظم الساهر وميحد حمد وحسن الجسمي وغيرهم.

ولي عهد دبي مع والده حاكم دبي نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد

 

حب التأمل

وتكشف قصائد الشيخ حمدان حبه للتأمل في عظمة الخالق والمعاني الحقيقية للحياة من خلال غوص الفكر والروح في بيئة الصحراء الجميلة التي ترعرع فيها، متأثراً بعشق والده للشعر، وهو مَن لا يخلو مجلسه من شعراء إماراتيين وعرب، كان يدعو بعضهم إلى تقديم النصح والإرشاد لابنه خلال بداياته صغيراً في نظم الشعر.

عن هذه الناحية من شخصيته، يقول الشيخ حمدان: "فزاع" يمثل هويتي وشخصيتي الشعرية، آمل من خلال أشعاري أن أدخل الفرح إلى قلوب الناس وأساهم، ولو إلى حد ما بسيط، في التخفيف من معاناتهم، وإبراز القيم والمبادئ الأصيلة للشعب الأماراتي".

"صانع فرح"

"صانع فرح" هو الشيخ حمدان، تمتد اهتماماته إلى الرياضة والجوائز والمبادرات المتنوعة. هو جزء من النسيج الرياضي في بلاده. فارس حصل على كأس رئيس الدولة للفروسية، وفاز بالميدالية الذهبية في بطولة ركوب الخيل الأولمبية للألعاب الآسيوية. رياضي وراعٍ للبطولات الرياضية سواء في الرماية أو الصيد ومسابقات الغوص ومهرجان الهجن.

وقد وفّر كل أسباب النجاح  للنادي الأهلي الإماراتي  مالياً وبشرياً وتقنياً، كما يرعى جائزتين في التصوير الضوئي والروبوت، وله مبادرات في مجالات دعم الهوية الوطنية، الإبداع الأدبي، دبي نموذجاً في الخدمات الحكومية، تطوير النمو الأخضر، العناية الصحية بالعمال، الجامعة الذكية، الحكومة الذكية، مركز حمدان لإحياء التراث، تدريب ذوي الحاجات الخاصة على أساسيات التصوير وجعل دبي مدينة صديقة لهم ( كل مبادرة من هذه المبادرات تستحق تقريراً صحافياً خاصاً).

"صانع فرح"

 

هذا ضوء على الناحية الإنسانية، الإبتكارية في شخصية ولي عهد دبي الشاب، تبقى ناحية صقلتها حياة عسكرية عاشها في كلية ساند هيرست الملكية في بريطانيا، التي تخرّج فيها عام 2001 ، حيث ترسخت لديه قيم الإنضباط والمسؤوليات والإلتزام، "قيم حيوية يحتاج إليها الإنسان في حياته العملية والخاصة إذا كانت تترتب عليه مسؤوليات كبيرة"، يقول الشيخ حمدان.

قبل ذلك كان الشيخ حمدان قد تلقى دراسته الإبتدائية والثانوية في مدرسة الشيخ راشد الخاصة في دبي. لكن علومه العليا لم تقتصر على المجال العسكري، فهو تابع دورات تدريبية متخصصة في كلية لندن للإقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية، قبل أن ينتقل إلى اكتساب مهارات القيادة والإدارة الحكومية على يد والده مرافقاً له وقريباً منه في مجلسه كما في لقاءاته وجولاته داخل الإمارات وخارجها.

تزايد المسؤوليات

ومنذ أن تولى الشيخ محمد بن راشد الحكم في دبي ومنصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئاسة مجلس الوزراء عام 2006 تنامت مسؤوليات ولي عهده الشيخ حمدان، وأخذ يشركه في اتخاذ المزيد من القرارات وفي الحياة العامة. وفي 8 سبتمبر (أيلول) 2006 تولى الشيخ حمدان منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الذي يضع خطط التنمية الإستراتيجية الشاملة وينفذها.

حمدان بن محمد من النسيج الرياضي في بلاده

 

في أول فبراير (كانون الثاني) 2008، وبعد اكتناز خبرة كبيرة بسرعة لافتة، تولى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم منصب ولاية العهد. وتوسعت مسؤولية حفيد الشيخ الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم مؤسس نهضة دبي، ليسير على درب رؤية الشيخ محمد بن راشد إلى الإمارة السائرة قدما على طريق الريادة في التطور والتنمية عربياً وعالمياً أيضاً. 

وفي صعوده لا ينفك الشيخ حمدان عن التمثل بوالده ونموذجه في التعامل مع الناس، الذي هو سرّ حبهم له وتعلقهم به. وعلى غراره يحرص الشيخ حمدان على الإلتقاء بالمواطنين وكل ذي حاجة من غير تعقيدات وحواجز، ويهتم بقضاياهم ومشاكلهم وحتى أنه يشاركهم في مناسباتهم سواء أكانت مفرحة أم محزنة، قريباً منهم على الدوام. وكثيراً ما يحدث أن يراه الناس يقود سيارته بمفرده أو يتناول الطعام في أحد مطاعم المدينة كأي مواطن عادي فيهرعون للسلام عليه وتحيته.

يقدم ولي عهد دبي الشاب بهذا السلوك الأخلاقي وبهذه الإهتمامات والقدرات نموذجاً بارزاً للشباب في العالم العربي يعزز منطق أهليتهم لتسلم مواقع القيادة في بلدانهم بصرف النظر عن السن، بدليل نجاح الشيخ حمدان وتحوّله رمزاً وقدوة لشباب يتطلعو إلى الأسمى والأعلى وتحقيق الآمال والطموحات وصناعة الفرح في أوطانهم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار