نجحت اللجان الشعبية في استعادة عدد من المناطق في محافظة أبين باليمن، بينما تمكن رجال قبائل من استعادة السيطرة على مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن، الأحد، والتي اجتاحها مسلحو تنظيم القاعدة لفترة قصيرة.


أعلن محافظ أبين (جنوب شرقي العاصمة اليمنية)، الخضر السعيدي، الأحد، استعادة اللجان الشعبية والقبائل السيطرة على مدينة لودر وبلدة امعين، من الحوثيين، بعد هجوم من ثلاثة محاور.

وقال المحافظ لـ"سكاي نيوز عربية" إن "أبطال اللجان الشعبية والقبائل تمكنوا من استعادة السيطرة، بعد هجمات استهدفت مواقعهم وسط المدينة، بالإضافة إلى نقاط التفتيش الممتدة من بلدة امعين إلى مدينة لودر".
&
وأسرت اللجان الشعبية أكثر من ٦٠ &حوثيا عند استعادتها مدينة لودر.
وأكدت مصادر في اللجان الشعبية أن مقاتلي القوات الموالية للحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح انسحبوا، بعد الهجمات على موقع عسكري جنوبي لودر، والمناطق الحدودية مع محافظة البيضاء، حيث تتم ملاحقتهم.
&
وأوضحت أن مقاتلي الحوثي والمواليين لهم تكبدوا خسائر فادحة تقدر بعشرات القتلى والجرحى.&
وشن مقاتلو اللجان هجوما آخر استهدف نقطة تفتيش للحوثيين في منطقة دوفس الواقعة بين زنجبار عاصمة أبين ومدينة عدن، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين، بينما قتل 2 من أعضاء اللجان، وأصيب ثلاثة.
&
استعادة المكلا
من جهة أخرى، قالت وكالة "رويترز" نقلا عن سكان قولهم قال &إن رجال قبائل مسلحين انتشروا في شوارع المكلا يوم الأحد وطردوا مسلحي تنظيم القاعدة من اجزاء كثيرة من المدينة الواقعة بشرق اليمن بعد ثلاثة ايام من سيطرة المتشددين عليها.
وقال سكان إن مقاتلي القبائل دخلوا المكلا يوم السبت متعهدين بإعادة الأمن بعد أن اقتحم المتشددون السجن الرئيسي بها يوم الخميس وحرروا زعيما محليا للقاعدة ونهبوا البنوك وسيطروا على مبان حكومية محلية.
&
وقالت مصادر قبلية إن رجال القبائل خاضوا معارك خارج المكلا مباشرة ضد قوات مسلحة قبل فجر الاحد مما أدى إلى مقتل اثنين من الجنود. وأضافوا أن أحد رجال القبائل قتل أيضا.
&
وأصدرت جماعة تسمى اللجنة الشعبية للأمن والدفاع بيانا يوم الأحد يدعو الأهالي والموظفين للدفاع عن المستشفيات والمباني العامة لمنع تكرار نهبها مثلما حدث يوم الخميس.
وكان بين الذين حرروا من سجن المكلا يوم الخميس خالد باطرفي وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كان قد اعتقل قبل أربعة أعوام.
&
&
&

&