إيلاف - متابعة: قال السفير السعودي في الولايات المتحدة، عادل الجبير، إن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ليس له أي دور في مستقبل اليمن. وأضاف الجبير بأنه لا وجود لقوات سعودية رسمية على الأرض في عدن، لكن خيار استخدام قوات برية سعودية في عدن مطروح دائمًا ويتوقف على الظروف، حسب تعبيره.

إلى ذلك، أكد العميد ركن أحمد عسيري، الناطق الرسمي باسم عملية "عاصفة الحزم"، التي تقوم بها قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن الطيران والمدفعية ردّا على إطلاق النار القادم من اليمن على الحدود السعودية، كما تم إحباط محاولة تسلل عبر الحدود من اليمن.

فشلوا

وأضاف عسيري، خلال مؤتمر صحافي يعقده يوميًا في الرياض: "الغارات استهدفت جميع الميليشيات التي حاولت دخول عدن، واستمرت الغارات على محيط عدن والمحاور المؤدية إليها، والمسلحون الحوثيون داخل عدن يتعرضون للمطاردة، وفشلوا في السيطرة على مقار حكومية هناك".

وأكد عسيري أن الوضع في عدن مستقر، "والعمل جارٍ على إحباط أي هجمات مضادة من ميليشيات الحوثي، مع استمرار التنسيق مع اللجان الشعبية للسيطرة على عدن، الميليشيات الحوثية لا تتحكم إلا في حي أو اثنين في عدن".

وكشف عسيري عن إعطاب صواريخ سام-3 كانت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، وشن التحالف غارات على مخازن تجهيزات ومواد عسكرية، ولا تزال المروحيات تواصل تمشيط الحدود.

وكانت تقارير يمنية أفادت بأن مسلحي جماعة الحوثي سيطروا على القصر الرئاسي في المعاشيق في عدن الخميس، بعد معارك عنيفة في حي كريتر، أسفرت عن مقتل 20 حوثيًا. إلا أن مصادر رئاسية يمنية نفت ذلك.

ويأتي ذلك بعد تراجع الحوثيين من مناطق كانوا يسيطرون عليها في عدن الخميس، بفعل ضربات الطيران الحربي لقوات التحالف على المدينة.

وقال سكان في مدينة عدن إن المقاتلين الحوثيين انسحبوا من مواقع في وسط المدينة الجنوبية الساحلية، بعد ضربات "عاصفة الحزم" الجوية، وإن وحدة من المسلحين انسحبت أيضًا بعدما كانت قد تقدمت في منطقة خور مكسر في المدينة قبل 24 ساعة، لكنها لا تزال موجودة في أحياء في المنطقة.
&