أبرمت إيران والدول الكبرى اليوم الاتفاق حول الملف النووي رسميًا،&وفي تغريدة له على موقع تويتر، اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه، يفتح آفاقًا جديدة، في وقت وصف وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف الاتفاق باللحظة التاريخية.

طهران:&ابرمت ايران والدول الست الكبرى رسميًا الاتفاق حول الملف النووي الايراني الثلاثاء في فيينا، على ما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني قرابة الظهر على موقع تويتر. واعلنت موغيريني في تغريدة "لدينا الاتفاق"، مشيرة الى "انتهاء" المفاوضات التي استمرت 21 شهرًا. (المزيد)
&
خفض عدد أجهزة الطرد المركزي
&
وتعهدت ايران خفض عدد اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم بمقدار الثلثين لمدة عشر سنوات، وفق ما كشفت وثيقة ايرانية حول الاتفاق الذي تم التوصل اليه.
&
وجاء في الوثيقة انه "على مدى عشر سنوات سيبقى عدد اجهزة الطرد المركزي بحدود 5060 جهازا تقوم بعمليات التخصيب في موقع نطنز" و"1044" جهازا اخر تبقى في حال العمل انما من دون تشغيلها في موقع فوردو. علما ان ايران تملك حاليا اكثر من 19 الف جهاز للطرد المركزي بينها اقل من عشرة الاف قيد العمل، وهي تنتج اليورانيوم المخصب الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية في حال تخصيبه بنسب مرتفعة.
&
مجلس الأمن
&
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان مجلس الامن الدولي سيصدر قرارا& خلال "بضعة ايام" يصادق فيه على الاتفاق، وقال فابيوس ان صدور هذا القرار الذي يعتبر شرطا لا بد منه لدخول النص حيز التنفيذ هو "مسالة بضعة ايام" علما ان الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس شاركت في المفاوضات حول الاتفاق.
&
الحظر على الاسلحة
&
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الحظر الدولي على الاسلحة في ايران سيظل ساريا لخمس سنوات بموجب الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه.
&
وصرح لافروف امام صحافيين في فيينا "لقد تم التوصل الى تسوية ايدناها بين ايران والشركاء الغربيين ... خمس سنوات لكن سيكون من الممكن خلالها توصيل شحنات اسلحة الى ايران اذا ما وافق عليها مجلس الامن الدولي وتحقق منها".
&
روحاني
&
وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع الدول الكبرى الثلاثاء يفتح "آفاقًا جديدة" بعد حل "هذه الازمة غير الضرورية". (المزيد)
&
وفي تغريدة على تويتر كتب روحاني ان نجاح المحادثات دليل على أن "الالتزام البناء يأتي بثمار"، وانه بات من الممكن الآن "التركيز على التحديات المشتركة"، في اشارة الى مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.
&
ومنذ انتخابه عام 2013 ، سعى روحاني الى اغلاق هذا الملف الذي يلقي بثقله على علاقات ايران بالمجموعة الدولية منذ 13 عاماً مقابل رفع العقوبات التي تشل الاقتصاد الايراني. وقد نفت ايران على الدوام اتهامات الغرب واسرائيل حول سعيها لامتلاك السلاح الذري.
&
ظريف وموغيريني
&
اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الاتفاق حول الملف النووي الايراني الذي تم التوصل اليه الثلاثاء بين ايران والدول الست الكبرى هو "لحظة تاريخية"، فيما رأت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني انه "بارقة امل للعالم بأسره".
&
وقال ظريف مفتتحا الاجتماع الموسع الذي يختتم اكثر من 17 يوماً من المفاوضات في فيينا "انها لحظة تاريخية"، فيما ابدت موغيريني ارتياحها لانه يعتبر "بارقة امل الى العالم بأسره"&ويفتح "فصلاً جديدًا في العلاقات الدولية".