الجزائر: دعا وزير الطاقة السعودي خالد الفالح دول منطمة الدول المصدر للنفط (اوبك) الى ضرورة التوصل الى توافق من اجل تفعيل اتفاق الجزائر "التاريخي" بخفض الانتاج، بحسب ما نقل التلفزيون الجزائري الاحد. 

وقال الفالح الذي وصل الجزائر مساء السبت "في ظل التذبذب الذي تشهده أسواق النفط فانه من الضروري الوصول الى توافق بين دول اوبك والاتفاق على آلية فاعلة وارقام محددة لتفعيل الاتفاق التاريخي الذي تم في الجزائر".

وتابع انه "متفائل لان في نهاية الامر الحكمة ستطغى على الدول بشكل عام وسنصل الى اتفاق عادل ومتوازن".

من جهته، اكد نظيره الجزائري نور الدين بوطرفة ان اللقاء مع الفالح تمحور حول "الاجراءات الواجب اتخاذها للوصول الى اتفاق في فيينا" بمناسبة الاجتماع المقرر في 30 تشرين/نوفمبر.

واضاف ان ان الهدف هو "اعطاء رسالة للسوق ان اوبك مازالت موجودة وان كل الدول الاعضاء ستطبق الاتفاق".

وفي خطوة مفاجئة وافقت دول اوبك خلال اجتماع بالجزائر في سبتمبر على اتفاق "تاريخي" لخفض الانتاج، بهدف تحقيق الاستقرار في الاسعار التي انهارت بسبب الفائض في العرض.

واكدت اوبك الجمعة انها ضخت كميات قياسية من النفط في تشرين أكتوبر بينما يسعى الكارتل الى الحد من الانتاج لدعم الاسعار.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري الذي نشر في فيينا ان دول الكارتل الـ 14 استخرجت 33,64 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة يومية قدرها 236 الف برميل على مدى شهر.

وكانت وكالة الطاقة الدولية ذكرت الخميس ان انتاج دول اوبك وصل الى مستويات قياسية، ما يثير المخاوف من ان تواصل تخمة الامدادات التاثير على الاسواق والضغط على الاسعار الا اذا قررت المنظمة خفض الانتاج. 

وقالت الوكالة ان انتاج الدول الـ 14 الاعضاء في اوبك ارتفع الى مستوى قياسي هو 33,83 مليون برميل يوميا في أكتوبر، قبل اسابيع قليلة من اجتماع المنظمة الذي يهدف الى التوصل لاتفاق لخفض الانتاج الى نحو 32,5 او 33 مليون برميل يوميا.