أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم الاثنين عن عزمها عقد اجتماع غير رسمي الشهر المقبل يمكن أن تقرر فيه خفض إنتاج النفط، حيث شهدت اسعار النفط تقلبات الاسبوع الماضي بحيث انخفضت بنسبة تزيد عن 20% واغلقت على اقل من 40 دولار للبرميل لاول مرة منذ أبريل.

لندن: شهدت اسعار النفط انتعاشا في الاسواق العالمية الاثنين بدعم من اعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عزمها عقد اجتماع غير رسمي الشهر المقبل يمكن ان تقرر فيه خفض انتاجها.

وعند نحو الساعة 11,45 ت غ ارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم اكتوبر 66 سنت ليصل الى 44,93 دولار للبرميل مقارنة مع سعره عند اغلاق الجمعة.

اما سعر نفط غرب تكساس المتوسط تسليم سبتمبر فقد ارتفع 53 سنتا ليصل الى 42,33 دولارا للبرميل. وكتب المحللون في شركة "بي في ام" لسمسرة النفط ان "اسعار النفط ترتفع بسبب شائعات بان الدول المنتجة عالميا تفكر في التوصل الى اتفاق لتجميد انتاج النفط".

اجتماع غير رسمي

واعلنت اوبك الاثنين عن عقد اجتماع غير رسمي للدول الاعضاء فيها في الجزائر في سبتمبر. وقالت المنظمة التي مقرها فيينا في بيان ان الاجتماع سيعقد على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي يجري في الجزائر في 26 الى 28 سبتمبر.

والشهر الماضي قالت اوبك انها تتوقع ان تتقلص تخمة الامدادات النفطية بشكل اكبر هذا العام والعام المقبل بسبب خفض انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك وخاصة الولايات المتحدة. وشهدت اسعار النفط تقلبات الاسبوع الماضي حيث انخفضت بنسبة تزيد عن 20% واغلقت على اقل من 40 دولار للبرميل لاول مرة منذ أبريل. 

استعادة التوازن

ويرى وزير الطاقة القطري والرئيس الحالي لـ "أوبك"، محمد بن صالح السادة، أن سوق النفط في طريقها نحو استعادة التوازن على الرغم من هبوط أسعار الخام في الآونة الأخيرة. 

وقال السادة في بيان الاثنين 8 أغسطس إن تراجع أسعار النفط في الآونة الأخيرة والتقلبات السوقية الحالية أمر مؤقت، مؤكدا أن المنظمة تواصل مراقبة التطورات عن كثب وأنها تجري مشاورات مستمرة مع جميع الدول الأعضاء بشأن سبل المساعدة في إعادة الاستقرار والنظام إلى سوق النفط. 

وأضاف الوزير القطري أن اقتصادات الدول الكبرى المستهلكة للنفط من المفترض أن تستمر في النمو، الأمر الذي بدوره سيزيد الطلب على الخام.