GMT 2:30 2016 الأحد 27 نوفمبر GMT 21:26 2016 السبت 3 ديسمبر  :آخر تحديث
وصف محاولة جيل ستاين بعملية إحتيال

رد فعل عنيف من ترامب بعد قرار إعادة فرز الاصوات

جواد الصايغ

إيلاف من نيويورك: شن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب هجوما عنيفا على حزب الخضر بعد إعادة فرز الاصوات في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الاميركية.

وانتقد ترامب الجهود التي بذلتها جيل ستاين مرشحة التي مثلت حزب الخضر في السباق الرئاسي يوم الثامن من نوفمبر الماضي، حيث قال في بيان له ان جهودها عبارة عن عملية احتيال.
 
عملية احتيال

الرئيس المنتخب اضاف،" هذه عملية احتيال من قبل حزب الخضر الذي سبق له وان اعترف بالنتائج، ويجب عليه احترام النتائج بدلا من تقديم الطعون وسوء التعامل".

وقررت لجنة الانتخابات قررت إعادة فرز أصوات الناخبين في ولاية ويسكونسن التي فاز فيها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، تلبيةً لطلب تقدمت به مرشحة "حزب الخضر" الأميركي جيل ستاين، وبحسب يان صادر عن اللجنة فإن اعادة الفرز تهدف إلى تقييم نزاهة نظام التصويت الأميركي وليس تقويض فوز ترامب.

وسيُعاد الفرز في آخر الأسبوع الجاري. ووفق القانون الفيديرالي في الولايات المتحدة، يجب على الولاية إنهاء إعادة فرز الأصوات قبل 13 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ما يفرض على موظفيها العمل بسرعة. وتحسب اللجنة حاليّاً التكاليف المادية المتوجبة على حزب ستاين نظراً إلى العمل الشاق الذي تتطلبه إعادة الإحصاء.
 
جمعت المال فأعادت الفرز

قرار إعادة الفرز جاء بعد تمكن حملة ستاين  من جمع التبرعات اللازمة للتقدم بطلب إعادة إحصاء الأصوات في بنسلفانيا ومواصلتها عملية جمع التبرعات للطعن بنتائج الانتخابات في ميشيغان والتقدم بطلب إعادة إحصاء الأصوات، والموعدان النهائيان للطعن في بنسلفانيا وميشيغان هما الإثنين والأربعاء تباعاً من الأسبوع المقبل.

وتمكن ترامب من تحقيق الفوز في الولايات الثلاث حاصدا ما مجموعه 46 مندوبا، علما بأنه تمكن من الحصول على اصوات 306 مندوبين مقابل 232 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

رأي حملة كلينتون

من جانبه قال مارك الياس أحد مستشاري المرشحة هيلاري كلينتون، "أن الحملة الانتخابية للاخيرة سوف تشارك في اعادة الفرز في ويسكونسن، رغم عدم اكتشاف اي دليل على التدخل في عملية التصويت".

ولم يتناول ترامب في بيانه كلام مستشار هيلاري، بل صوب سهامه على ستاين حيث اتهمها بأن غايتها من وراء  اعادة فرز الاصوات ملء خزائنها بالمال، فهي لم تحصل على نسبة 1% من اصوات المقترعين، ولم تكن موجودة في عدد من الولايات".
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار