رفضت القوى السياسية السنية العراقية قرار العبادي بمشاركة تشكيلات الحشد الشعبي في معركة تحرير مدينة الموصل الشمالية من قبضة تنظيم داعش، ورأوا أن زج الحشد في هذه المعركة سيساعد داعش على جعل المعركة ذات طابع طائفي يخدم دعايته، ودعوا إلى فتح المجال أمام أبناء المدينة للتطوع ودعمهم بالسلاح لأداء واجبهم الوطني في معركة التحرير.

أسامة مهدي: جاء ذلك خلال اجتماع عقده تحالف القوى العراقية "السنية" برئاسة أسامة النجيفي، وشارك فيه وزراء ونواب كتلة التحالف، حيث تم بحث ومناقشة آخر المستجدات في الوضع السياسي والأمني، وبشكل خاص عملية تحرير الموصل والتغيير الحكومي المرتقب.&
&
وعرض المجتمعون "رؤية متكاملة عن مشاكل العملية السياسية والسبل الكفيلة بحلها وتخفيف اختناقاتها ورؤيتهم لتحرير نينوى وما تتطلبه هذه العملية المهمة من استحضارات وحشد طاقات وحضور فاعل للقيادة والسيطرة على مجمل الفعاليات"، كما قال بيان صحافي عقب الاجتماع الليلة الماضية حصلت "إيلاف" على نسخة منه.
&
واشاروا الى انه بعد مناقشة مستفيضة للملفات المطروحة ساهم فيها الحاضرون جميعًا تم الاتفاق على انه نظرًا إلى خصوصية معركة تحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل "كونها ستكسر ظهر الإرهاب وتسجل نهاية للتنظيم الإرهابي، فإن المجتمعين قرروا بالإجماع أن يتحمل أبناء نينوى الجهد الرئيس في العملية بالمشاركة مع الجيش وقوات البيشمركة والتحالف الدولي".&
&
واكدوا على ضرورة فتح المجال أمام أبناء نينوى للتطوع ودعمهم بالسلاح والتجهيزات المطلوبة لأداء واجبهم الوطني في معركة التحرير، كما أكد المجتمعون على دعم أبناء قضاء الحويجة في محافظة كركوك وتوفير مستلزمات مشاركتهم في القضاء على داعش.
&
أسباب رفض مشاركة الحشد في معركة الموصل
وشدد المجتمعون على عدم الموافقة على مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل بشكل نهائي، وذلك بحسب رأيهم "لأن نينوى محافظة غنية بطاقاتها البشرية، وأبناؤها يتحرقون شوقا لتحرير محافظتهم، والعودة إلى دورهم وحياتهم الطبيعية، وهم يمتلكون الحافز والدافع والمعنويات العالية للرد على الإرهابيين الذين كانوا السبب في معاناة غير مسبوقة لمواطني مدينتهم".. وان "أي قرار لإدخال الحشد الشعبي من شأنه أن يساعد عصابات داعش ويقويها على جعل المعركة ذات طابع طائفي يخدم دعايتهم السوداء، لذا ينبغي ألاّ تتوافر أية فرصة لداعش كي تستغلها".
&
يذكر ان مدينة الموصل التي تقطنها غالبية سنية ساحقة تتخوف من انتهاكات طائفية قد ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية، كما حصل في محافظتي ديالى وصلاح الدين لدى تحريرهما من سيطرة تنظيم داعش، الامر الذي دفع الى منعها من المساهمة في معارك تحرير الرمادي الاخيرة.
&
واضاف المجتمعون ان الحشد الوطني المكون من أبناء نينوى على اختلاف انتماءاتهم الدينية والطائفية والقومية هو الأقدر على مسك الأرض والتعامل مع مواطني المحافظة وايلاء أهمية قصوى لحياة المواطنين والبنية التحتية للمدينة مع منع أية عمليات انتقامية أو تصفية حسابات.. كما ان أية قوة مهاجمة ينبغي أن تحظى بالدعم والاسناد من المواطنين الذين يتخوفون من عمليات التدمير ومنع أو تأخير عودة النازحين التي ارتبطت بممارسات لبعض فصائل الحشد الشعبي.&
&
وخلال مناقشة ممثلي تحالف القوى السنية خلال اجتماعهم للتغيير الحكومي المرتقب اتفق المجتمعون على دعم عملية الاصلاح، حيث انه كان من السباقين لذلك بهدف تحقيق انجازات حقيقية يلمسها المواطن.. واعتبروا ان تأييد التغيير الحكومي مرتبط بمعايير أساسية، قوامها أن يتم على قاعدة التشاور مع الكتل السياسية، وأن يأخذ بنظر الاعتبار تحقيق توازن وطني ومشاركة المكونات العراقية جميعا اضافة الى فتح حوار مع رئيس الوزراء حيدر العبادي للوقوف على خطته في تحقيق التغيير وتقويمه للأداء الحكومي في المرحلة السابقة ومراجعة حلقاته.
&
العبادي يقرر والحكيم يدعم مشاركة الحشد بمعركة الموصل &
من جهته دعا رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم الى ضرورة مشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل. وأكد الحكيم في كلمة له في ديوان بغداد للنخب الإعلامية مساء امس على ضرورة مشاركة الحشد بمعركة تحرير الموصل مشيرا الى انها مدينة تنوع، ولا بد لأهلها المتنوعين أن يساهموا في تحريرها، مشددا على ضرورة مساهمة الحشد الشعبي في تحريرها، عادًا استهداف الحشد غير مبرر.
&
وجاء رفض تحالف القوى السنية هذا لمشاركة الحشد الشعبي في معركة الموصل ردا على ما أعلنه العبادي أمس من أن قوات الحشد الشعبي ستشارك في معركة تحرير الموصل، وذلك خلال مشاركته في جلسة للبرلمان العراقي، الذي يبحث معه دعوته الى التغيير الوزاري وكذلك مناقشة الواقع الاقتصادي للبلاد والأزمة المالية. واشار العبادي ان الحشد الشعبي هو مؤسسة تابعة للدولة، وأكد رفضه لاستخدام المقاتلين لأغراض سياسية. واقترح العبادي إحداث تغيير وزاري بتعيين وزراء من التكنوقراط في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة مشاكل اقتصادية كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط والحرب على داعش.
&
وقد أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن قائمة بأسماء مستقلين بهدف تشكيل لجنة لاختيار تشكيلة وزارية من التكنوقراط. وكانت المنظمة الأوروبية لحرية العراق قد دعت الجمعة الماضي الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الى منع عمليات قتل طائفية للسكان السنة في الموصل في المعركة القريبة لتحريرها. &
&
وقالت ان الموصل عاصمة محافظة نينوى، في شمال العراق، هي موطن لأكثر من مليونين ونصف مليون نسمة، وسيطر عليها تنظسم داعش في حزيران (يونيو) عام 2014.
&
وكان المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش ستيف وارن قال اخيرا خلال مؤتمر صحافي في بغداد ان الموصل هي مركز قوة داعش وعاصمة خلافته ويوجد فيها بين 5 و8 الاف مقاتل للتنظيم، وهم في ذروة قوتهم. واشار الى انه لذلك فمن المتوقع ان تكون معركة تحريرها طويلة وقاسية ودامية، منوها بأنّه من الصعب تحديد فترة انجاز الانتصار. &
&
&