قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: استعرضت هيئة الطرق والمواصلات - خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2015 في دبي - مشروعا ذكياً جديدا يحمل اسم "المظلات المكيفة الذكية" الذي سيتم تطبيقه تدريجياً بالتعاون مع شركة رايت أنجل وبدعم من "واي فاي الامارات" من شركة الامارات للاتصالات المتكاملة "دو"، حيث سيتم تنفيذ 100 مظلة مكيفة ذكية لمستخدمي حافلات المواصلات العامة، وجار العمل على تركيب 50 مظلة حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر الجاري على أن يتم الانتهاء من 50 مظلة أخرى في شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

وأكد محمد آل علي مدير إدارة الحافلات بمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة إن معرض جيتكس يعد فرصة لعرض مشاريع ومبادرات الهيئة بشكل عام ومؤسسة المواصلات العامة الجديدة ومشاركتها مع الآخرين في قطاع الخدمات الإلكترونية والحكومية، حيث إن مشروع "المظلات المكيّفة الذكية" يأتي في إطار السعي نحو تطبيق أفضل الممارسات العالمية لتطوير وتنمية المدن الذكية، وذلك تنفيذا لتوجيهات حكومة دبي بتحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم.

وقال ان هذه المبادرة تحقق أحد أهم الغايات الاستراتيجية للهيئة، وهي "تحقيق السعادة للسكان"، وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل الجماعي في دبي، من خلال تطوير مرافق المواصلات العامة، وتحويلها الى مرافق ذكية تسهم في تحقيق الرضا بين مستخدمي المواصلات العامة، فضلاً عن العمل المتواصل في تطوير البنية التحتية لمرافق المواصلات العامة بشكل ابداعي أسوة بمحطات المترو.

وأوضح آل علي ان المظلة المكيّفة الذكية توفر خدمات متنوعة لمستخدمي الحافلات العامة منها خدمة الإنترنت المجاني "واي فاي الإمارات"، وذلك بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو وخدمة بيع وإعادة تعبئة بطاقات "نول" وتعبئة رصيد الهواتف المتحركة وخدمة دفع فواتير الجهات الحكومية وخدمة شحن الهواتف المتحركة إضافة إلى توفير معلومات الركّاب وخدمات الهيئة من خلال جهاز "الكيوسك الذكي" وشاشات تفاعلية للدعاية والإعلان وشاشات لتوفير المعلومات عن خدمات الهيئة إلى جانب بيع المرطبات والوجبات الخفيفة.

وقال جهاد طيارة نائب الرئيس لتطوير الأعمال والشراكات في "دو" ان الجمع ما بين أفضل الخدمات والتقنيات يلعب دوراً حيوياً في رسم ملامح الحياة في المدينة الذكية حيث تمثل سعادة السكان الهدف الأسمى فيها.

وأكد ان توفير خدمة واي فاي الإمارات في "المظلات المكيفة الذكية" إلى جانب إطلاق تطبيق واي فاي الإمارات من شأنه ان يعود بفوائد كبيرة على سكان دبي ويعزز مستوى راحتهم.

واوضح ان هذه الخطوة تسهم في توسيع نطاق خدمة واي فاي في معظم المناطق العامة في الدولة.. مشيرا الى ادراك دو بأن دعم جهود الحكومة الذكية في تحقيق رؤية المدينة الذكية التي وضعتها قيادة الدولة يتطلب جهودا متواصلة وعملا دؤوبا.

وتواصل حلول دو الشاملة والمتكاملة في مجال الاتصال اللاسلكي "واي فاي الإمارات" دعم عدد متنامي من مستخدمي وسائل النقل في دبي مثل المترو والترام إضافة إلى موظفي هيئة الطرق والمواصلات، وذلك عبر تأمين ربط سلس عبر عملية تسجيل دخول موحدة وبوابة واحدة.