قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتنافس أكثر &من 3600 جهة حكومية وشركة وعلامة تجارية من 62 بلدًا في الدورة الـ35، الأكبر لمعرض "أسبوع جيتكس للتقنية 2015" الذي ينظم تحت شعار "مستقبل إنترنت كل شيء"، والذي انطلق الأحد الماضي في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للمعرض، بهدف التعريف بأحدث ما توصلت إليه من خدمات وابتكارات تقنية وسعيًا للحصول على جزء من كعكة الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات التي تتجاوز الـ59 مليار درهم.

دبي: استقطبت منصات عرض "المول الذكي" و"روبوت الشطرنج" و"أمنك بلمسة زر" لشرطة دبي، والسيارة الذكية لوزارة الداخلية السعودية، على العدد الأكبر من زوار المعرض، ولاقت إعجابًا وإقبالاً لافتًا.
&
ويستقبل المعرض أكثر من 130 ألف زائر من 150 بلدًا بينهم ما يفوق الـ20 ألفًا من كبار المدراء التنفيذيين، وقد نما عدد الشركات المشاركة في "أسبوع جيتكس للتقنية " بنسبة 15%، فيما نمت مساحة العرض بنسبة 12%، مقارنة بدورة عام 2014. وبلغ عدد الجهات الحكومية المشاركة دورة هذا العام 160 جهة، مقارنة بـ 120 جهة حكومية العام 2014، كما تشارك نحو 794 شركة جديدة بالمعرض هذا العام.&
&
محمد بن راشد: المعرض تظاهرة علمية وتقنية يشارك فيها العالم والطالب والمخترع
&
وخلال زيارته للمعرض في اليوم الثاني لانطلاقه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "إن معرض جيتكس للتقنية، يعتبر تظاهرة علمية وتقنية، يشارك فيها العالم والطالب والمخترع والمتدرب والتاجر والمستهلك ونخبة الشركات العالمية المتخصصة والباحثون وعامة الناس"، واصفًا الحدث بأنه الأهم من بين الأحداث والفعاليات التي تستضيفها الإمارات كمركز تجاري وحضاري يشع بالمعرفة والحركة والنشاط وجذب المستثمرين والسياح وشرائح عديدة من مجتمعات المنطقة والعالم.
&
مشاركة واسعة
&
وأعرب ابن راشد عن سعادته بالحضور الكبير والمشاركة العالمية الواسعة في هذا الحدث السنوي الذي بات من أهم الفعاليات التعليمية والتثقيفية والتقنية في منطقتنا العربية وشمال أفريقيا وآسيا، كونه أصبح يشكل منصة للتعليم والابتكار والمعرفة في عالم التكنولوجيا المتطورة من خلال التعرف والاطلاع على ما تعرضه الشركات العالمية العملاقة من منتجات تقنية وبرمجيات على اتصال مباشرة مع حياة الإنسان اليومية بكل مفرداتها وأنماطها.
&
واطلع ابن راشد خلال جولته في أروقة وقاعات المعرض، على أحدث ما توصل إليه العقل البشري من اختراعات في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها الذكية، واستعرض أفضل المنتجات والحلول التقنية والأمنية للمعاملات وحماية الشبكات من الاختراق.
&
مركز للابتكار
&
وتعرف من خلال المجسم المعروض أمام الجمهور إلى خطة المدينة في بناء وتجهيز مركز للابتكار يكون نواة لمراكز أخرى في دبي، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس المجلس الأعلى لسلطة المنطقة الحرة للإنترنت والإعلام، كما تعرض المدينة "الروبوت" الآلي الذكي لممارسة لعبة الشطرنج وتقنيات أخرى للمرة الاولى.
&
"روبوت بافيليون"
&
بعدها زار منصة عرض كوريا "روبوت بافيليون"، واطلع على مبتكرات الشركة المتخصصة في تصنيع "الروبوتات" الذكية التي تستخدم في مرافق متنوعة خدمة للإنسان.
&
واستمع في جناح "مايكروسوفت"، الشركة العالمية العملاقة المتخصصة في صناعة وتطوير البرمجيات الذكية، إلى شرح حول جهاز ذكي يعرض للمرة الاولى&في المنطقة، يتحكم عن بعد في تحقيق السلامة المرورية داخل المدينة من خلال عمله كجهاز رادار وفي عدادات موقف المركبات وبوابات التعرفة المرورية، وغير ذلك من خدمات تتعلق بالسلامة على الطرق وسلامة السائق والمركبة.
&
سيارة شرطة ذكية
&
وزار ابن راشد جناح المملكة العربية السعودية، الذي يعد من بين الأربعة الكبار في المعرض من حيث حجم المشاركة والمساحة، وشاهد السيارة الذكية العائدة لوزارة الداخلية السعودية، والمستخدمة في دوريات الشرطة والأمن كغرفة عمليات متحركة مجهزة بكل الأجهزة والتقنيات المتوافرة في غرفة العمليات المركزية. واستمع من مسؤولي الجناح إلى شرح تضمن التعريف بالخدمات الذكية التي تقدمها المؤسسات والجهات الحكومية السعودية للجمهور من خلال بوابة ذكية واحدة لجميع هذه الجهات.
&
وعند منصة عرض شركة "غوغل" العالمية اطلع على جديدها في البحث والخدمات الذكية التي توفرها لمستخدمي الشبكة حول العالم. وعند منصة عرض شركة "سامسونغ" الكورية العالمية، تعرف على البرامج والخطط التطويرية لأجهزتها الإلكترونية والنظرة المستقبلية للحكومات الذكية في العالم.
&
"ديل" و"إنتل" و"بلاك بيري"
&
واطلع كذلك على جناح شركتي "ديل" و"إنتل"، واطلع على جديدهما في قطاع الخدمات الذكية التي تقدمها الشركتان&لمتعامليهما من الشركات والمكاتب والأفراد.
&
وشاهد ابن راشد في منصة عرض sap "ساب"، عرضا لبرنامج ذكي خاص بتقييم أداء الخيول والفرسان في السباقات العالمية، وفي سباقات القدرة من خلال جهازين مثبتين في جسم الفارس والآخر في جسم الخيل، ويعتبر البرنامج من أحدث الأجهزة المتطورة لهذا الغرض ابتكرته شركة "ساب" السويدية.
&
واستمع أيضا من القائمين على جناح "بلاك بيري" للأجهزة والهواتف الذكية المحمولة إلى شرح حول الجهاز الجديد الذي ابتكرته الشركة، والأكثر أمانا وسرية للمعلومات والصور وغيرها.
&
خطط فرنسية
&
وزار ابن راشد جناح فرنسا، وهو من بين أكبر أربعة أجنحة في المعرض إلى جانب السعودية والصين وألمانيا، وتعرف على الخطط التطويرية للتطبيقات الذكية في الوزارات والمؤسسات الحكومية الفرنسية، بحيث تعتبر من أرقى بلاد العالم في توفير الخدمات الذكية للمتعاملين.
&
"فيوجيستي" و"باناسونيك"
&
وزار منصات عرض شركتي "فيوجيستي" الأميركية و"باناسونيك" اليابانية، وشاهد فيها آلية عمل المرآة التفاعلية التي تستخدم في صالونات التجميل والمنازل والمرافق الأخرى ذات العلاقة و"إل جي" الكورية التي تعرض جهاز فيديو الأصغر من نوعه على مستوى العالم يطلق عليه «videowall»o0qm.m «bezet.
&
منصات حكومية
&
وعرج على منصة عرض حكومة أبوظبي الإلكترونية الذكية، وتعرف من المسؤولين فيها إلى جديد الخدمات الذكية التي توفرها دوائر ومؤسسات أبوظبي الحكومية للجمهور من خلال بوابة ذكية موحدة لجميع الجهات. كما زار منصات عرض بعض الوزارات والهيئات الحكومية الاتحادية، واطلع على ما تعرضه من خدمات ذكية، وصولاً إلى تحقيق رؤيته في الوصول إلى حكومة اتحادية ذكية بالكامل.
&
وفي منصة حكومة دبي الإلكترونية والدوائر الحكومية المحلية، شاهد برامج ذكية في شرطة دبي، من بينها برنامج مقياس السعادة من خلال التصويت الذكي عبر الهاتف من قبل الجمهور والمتصل بغرفة عمليات الشرطة، ثم برنامج خدمة ذكية للمعاقين وذوي الإعاقة وسيارة الرادار الذكية التي بدأت تجوب شوارع مدينة دبي.
&
المول الذكي
وتعرف إلى مبادرة "المول الذكي" التي أطلقتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالتعاون مع "اتصالات" من خلال توفير السلع في محطات مترو دبي.
&
وفي جناح "جمارك دبي"، استمع إلى شرح مفصل حول نظام التفتيش الجمركي الذكي الذي سيطبق في المنافذ الجوية (المطارات) أولا، إذ بدأ بتطبيقه في المبنى "2".
&
3 خدمات ذكية لشرطة دبي
&
أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي &خلال اليوم الثاني من معرض جيتكس 2015 عن إطلاق 3 خدمات ذكية بشكل رسمي تتمثل في خدمة "أمنك بلمسة زر" وخدمة الإشعار بالمخالفات، وكلاهما عبر ساعة آبل الذكية فيما تتمثل الخدمة الثالثة في إطلاق خاصية اللمس ثلاثية الأبعاد التي تمكن ذوي الإعاقة وتحديدا المكفوفين من استخدام تطبيقات شرطة دبي الذكية بسهولة ويسر.
&
أمنك بلمسة زر
&
وأكد العقيد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، أن توفير خدمة "أمنك بلمسة زر على ساعة أبل" سيمكن أي أحد من أفراد الجمهور في حال شعوره بالتعب أو احتياجه لأي أمر طارئ أن يقوم بالضغط على زر في ساعة ابل فتعطي إشارة مباشرة لغرفة العمليات بشرطة دبي في أقل من دقيقة وبعدها يتم الاتصال به من قبل المناوب وتوجيه أقرب دورية شرطة إليه في دقائق.
&
وأوضح العقيد الرزوقي أن خدمة "أمنك بلمسة زر" عبارة عن منظومة استغاثة إلكترونية متكاملة مكتملة المراحل تربط بين سكان الدولة في الداخل والخارج بمركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات فيما يعطي الأولوية لكبار السن ومرضى القلب وذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم.
&
مخالفات ساعة أبل
&
أما بخصوص عرض خدمة المخالفات على ساعة أبل، أكد العقيد الرزوقي أن شرطة دبي وفرتها على ساعة أبل لتمكين أفراد الجمهور من الاطلاع على تفاصيل المخالفات بسهولة ويسر، مشيرًا إلى أن توفير هذه الخدمة على ساعة أبل يأتي في إطار فتح نافذة جديدة للتواصل مع الجمهور تضاف إلى الخدمات المقدمة عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني.
&
لمس ثلاثي الأبعاد للمكفوفين
&
وأوضح الرزوقي أن الخدمة الثالثة تتمثل في توفير خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد وخاصية البحث السريع للأشخاص المكفوفين.
&
وأضاف أن الإدارة العامة للخدمات الذكية قامت بتطوير تطبيقها على أجهزة "الايفون أي أو إس" لتمكين مستخدمي التطبيق الاستفادة من أهم ميزات وخصائص هاتف الآيفون الجديد، وأنه من خلال خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدم الدخول على عدد من أهم الخدمات الذكية، وهي خدمات الاستغاثة ودفع المخالفات وبحث الحالة المرورية والإبلاغ عن الحوادث البسيطة، وذلك عبر الضغط على أيقونة تطبيق شرطة دبي في شاشة الهاتف الرئيسية ومن ثم تحريك الإصبع والدخول على إحدى الخدمات.
&
العالم الافتراضي لطرق دبي
&
من جهتها، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات مسابقة تقنية ممتعة عبر العالم الافتراضي استقطبت أعدادًا كبيرة من زوار الحدث السنوي . وأكدت موزة المري، مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات، أن الهيئة تهدف من خلال هذه المسابقة إلى استقطاب أعداد من الجمهور لاطلاعهم على الدور الحيوي الذي تلعبه في تقديم خدمات ذكية لمتعامليها ودورها المحوري في تحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم وفق الجدول الزمني الذي رسمته الحكومة للإمارة.
&
واضافت المري أن هذه التقنية تعمل على خلق بيئة تفاعلية تقوم على تصوير العالم الافتراضي ودمجه مع الواقع على الأرض خاصة مع مراحل التطور والتقدم التي شهدتها إمارة دبي على مر السنين والمساهمة الفعالة التي تقدمها الهيئة في هذا المجال لاسيما وأنها الجهة المسؤولية عن توسيع وتطوير وتعزيز البنى التحتية اللازمة لقطاع النقل الجماعي في الإمارة الذي يضم المترو والترام والحافلات العامة ووسائل النقل البحري .
&
مايكرو سوفت تطلق "سرفيس هب"
&
كشفت مايكروسوفت عن شاشتها التعاونية الكبيرة الجديدة "سرفيس هب" خلال معرض جيتكس للتقنية 2015، والتي تلبي احتياجات عملائها المتزايدة في الإمارات وقطر حول حلول التعاون والعمل المشترك وخاصة بين الشركات، ويحتوي الجهاز على ابتكارات تقدم التجربة الإنتاجية الأمثل من نوعها لفئة المجموعات، حيث تتضمن اللمس والحبر الإلكتروني، وبرنامج OneNote، وسكايب للمؤسسات، وأوفيس وتطبيقات ويندوز العالمية، فضلاً عن توافقه الكامل مع نظام التشغيل الجديد ويندوز 10، وتم تصميم جهاز سرفيس هب ليقدم تجربة فريدة من نوعها في إشراك الأشخاص الذين يعملون معاً في نفس غرفة العمل وربطهم تلقائيًا دون الاكتراث إلى المساحات التي تفصلهم.