أحمد قنديل من دبي: أعلنت شرطة دبي في مؤتمر صحفي الإثنين، تفاصيل القبض على المتهم الرابع من العاصابة الدولية التي سرقت محل غراف للمجوهرات بمركز وافي، والمعروفة دوليا باسم "بينك بانثر" أو "النمر الوردي" التي تعتبر من أخطر العصابات في العالم.

ويعتبر المتهم الرابع من أفراد العصابة الذي أصدرت شرطة دبي تعميما ونشرة حمراء دولية في حقهم منذ وقوع الجريمة في عام 2007.

وتم القبض على المتهم الرابع من قبل الإنتربول الدولي في إسبانيا، وتم تسليمه إلى دولة الإمارات تمهيدا لمحاكمته.

وأوضحت شرطة دبي أن عصابة النمر الوردي كانت قد ارتكبت حادث سرقة مجوهرات محل "غراف" في مركز وافي التجاري والمقدر قيمتها بـ 15 مليون دولار.

واستطاعت الشرطة كشف لغز قضية سرقة محل المجوهرات التي نفذها ثمانية متهمين، بينهم امرأة، وكشفت عن هويات هؤلاء المجرمين وأسمائهم، وجنسياتهم، وأكدت أنهم أفراد في عصابة تدعى "النمر الوردي"، وقامت بملاحقتهم، بعد أن تمكنت من الكشف عن مكان إخفاء المجوهرات بعد أيام قليلة من ارتكاب الجريمة، وألقت القبض على أحد التابعين لهم، وأنه منذ ذلك الوقت أصدرت تهما بحقهم ضمن طلب ضبط للإنتربول الدولي، حيث ألقي القبض على ستة من أفراد العصابة، وهناك مذكرات طلب لهؤلاء المتهمين رسمية صادرة من شرطة دبي للإنتربول الدولي وجاري ملاحقة البقية البالغ عددهم اثنين فقط.

سرقة مجوهرات غراف 2007

شكلت جريمة سرقة مجوهرات غراف في العام 2007 تحدياً حقيقياً لكفاءة الأجهزة الأمنية في دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص.

ومثلت هذه العملية تهديداً صريحاً لسمعة قطاع الأمن في دبي التي وضعت استراتيجيتها لتكون الوجهة السياحية الأولى في العالم والأكثر جذباً للإستثمار.

من هم عصابة النمر الوردي ؟

أطلقت الشرطة البريطانية هذا الاسم على هذه العصابة بعد أول سرقة قاموا بها في منطقة مايفير في لندن العام 2003 وقامت بعد ذلك بعمليات مشابهة في كل من باريس وطوكيو وجنيف ودبي. ووصل عدد عملياتها بعد ذلك إلى نحو 120 هجوما على متاجر فاخرة في أكثر من 20 مدينة حول العالم.

وتضم هذه العصابة أكثر من 300 مجرم أغلبهم من جمهورية يوغسلافيا السابقة ولديهم خبرات عسكرية تمكنهم من تنفيذ عمليات السرقة بسرعة كبيرة.
وقاموا بسرقة مجوهرات من أشهر الصاغة مثل هاري ونستون، وجراف، وكارتير.&

إجراءات الكشف عن عصابة النمر الوردي

عقد الاجتماع الأول للنمر الوردي في مدينة فيسبادن الألمانية عام 2007.

وحضر اللواء خميس مطر المزينة – القائد العام لشرطة دبي اجتماع فيسبادن في ألمانيا وتم فيه: تبادل المعلومات حول عصابة النمر الوردي.& واتضح بأن هناك شخصاً اسمه الينك بوركو صربي الجنسية& تتوفر له صورة وقراءة DNA.

ثم جلب القائد العام لشرطة دبي المعلومات الأولية عن المتهم لمقارنتها بقاعدة البيانات المحلية. وتبين لاحقا أنه من ضمن المتورطين في البلاغ رقم 3068/2007 – بتهمة السطو المسلح.

من هو المتهم إيلينك بوركو؟

يدعى إيلينك بوركو، صربي الجنسية، وهو أحد أفراد عصابة النمر الوردي.

ارتكب جرائم سطو مماثلة في سويسرا وموناكو ودبي، وصدر بحقه أمر ملاحقة دولية العام 2007 (نشرة دولية حمراء)، وضبط على إثرها في موناكو أثناء حادث سير، وأحيل إلى سويسرا لاحقاً ومن ثم أبعد إلى صربيا، وتم ضبطه في مدريد العام 2014 وبدأت إجراءات استرداده إلى دولة الإمارات العام الجاري 2015.

تنسيق مع الشرطة الاسبانية

قالت شرطة دبي إنه بمتابعة ضباط الانتربول والتنسيق فيما بينهم تم ضبط المتهم في العاصمة الاسبانية مدريد بناءً على النشرة الدولية الحمراء الصادرة عن دولة الإمارات. وتم إشعار القيادة العامة لشرطة دبي هاتفيا عن طريق احد الضباط المختصين بمتابعة قضايا النمر الوردي في اسبانيا.

وأضافت أنه على ضوء الخطاب الرسمي الوارد من جهاز الانتربول في مدريد تمت موافاة السلطات الاسبانية بملف الاسترداد عبر القنوات الدبلوماسية والتواصل مع الضابط المختص بقضايا النمر الوردي في اسبانيا. وقد وافقت المحكمة الاسبانية على تسليم المتهم إلى دولة الإمارات استنادا إلى الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين. لافتة إلى أنه تم متابعة عصابة النمر الوردي من خلال ضباط الارتباط المختصين بقضايا النمر الوردي الذين شاركوا في الاجتماعات التالية:

اجتماع خاص بعصابة النمر الوردي عقد في مدينة فيسبادن بألمانيا عام 2007&

الاجتماع الاول للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في ليون عام 2007

اجتماع مدريد مع الشرطة الإسبانية بشأن قضايا السطو المسلح للعصابة عام 2007

الاجتماع الثاني للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في ليون عام 2008

الاجتماع الثالث& للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في موناكو عام 2009

اجتماع خاص بعصابة النمر الوردي عقد في دبي بالادارة العامة للتحريات عام 2009&

الاجتماع الرابع للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في سويسرا& عام 2010

الاجتماع الخامس للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في دبي& عام 2011

الاجتماع الخامس للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في السويد& عام 2012

الاجتماع الخامس للفريق العامل المعني بمشروع النمر الوردي في النمسا& عام 2013

وأكدت شرطة دبي أنها استطاعت الوفاء بنسبة 80% من التزامها بالقبض على الجناة حتى الآن، كما أنها استطاعت استرجاع المسروقات.

وأشاد رونالد نوبل الأمين العام لمنظمة الانتربول السابق بأداء شرطة دبي قائلا: "تجنبوا دبي في تنفيذ جرائمكم".

أفراد عصابة النمر الوردي

ميلان ميليتش:
&
ضبط وأحيل على ذمة البلاغ في 2007.

نيكولا ميلات:

ضبط وأحيل على ذمة البلاغ في 2007.

دراجان دجور دجيغيك:

تم استرداده من هولندا في العام 2009.

بوزنان دوسكي:
&
قبض عليه في إمارة موناكو 15 أكتوبر 2008 ( أثناء حادث سير )

تم تسليمه إلى لينشتاين بسويسرا في 9 يونيو 2009

رهن الحبس حاليا في لينشتاين ومحكوم بالسجن 8 سنوات
تنتهي مدة المحكومية في 15 مارس 2019

لبوجا ميلان:

قبض عليه بأحد فنادق باريس في فرنسا 29 مايو 2008
أحيل إلى لينشتاتين 15 مارس 2010
رهن الاعتقال حاليا في لينشتايتن ومحكوم بالسجن لمدة 9 سنوات
تنتهي مدة المحكومية في 8 يونيو 2017

بوجانا ميتيك&
&
لاتزال قيد الملاحقة الدولية

مالدين ليزارافيك
&
لايزال قيد الملاحقة الدولية

وفي ختام المؤتمر الصحفي وجهت شرطة دبي الشكر والتقدير للشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي على الدعم اللامتناهي في كافة القضايا والإشراف المباشر خاصة في تسهيل عمل فريق متابعة قضية سرقة مجوهرات وافي.