رفض حزب الدعوة الإسلامية العراقي اتهام زعيمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالمسؤولية عن سقوط الموصل واعتبره تصفية حسابات ومؤامرة تستحق الادانة والعقاب.. فيما اتهم رئيس اللجنة التحقيقية بسقوط المدينة حاكم الزاملي المالكي بالخيانة العظمى.

لندن: أكد حزب الدعوة الذي يعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي أحد قادته والذي يتولى حاليا حملة إصلاحات لفساد فترة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي التي استمرت ثمانية أعوام تضامنه "التام ووقوفه مع أمينه العام الأخ المجاهد الحاج نوري المالكي ضدّ كل محاولات التشويه والتسقيط التي تمارسها القوى المشبوهة يوميا ويرفض بشكل قاطع ما أثير من اتهامات مفبركة سطرتها كذبا وزورا بعض الأصابع المتهمة بالقتل والفساد في مقدمة التقرير الذي منتجته اللجنة التي شكلها مجلس النواب العراقي، للتحقيق في قضية سقوط الموصل على أيدي الدواعش المجرمين وحلفائهم في الداخل والخارج، والذي تناوله بعض وسائل الإعلام المأجورة، والمعروفة الاتجاه والتمويل" كما قال في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نصه اليوم الجمعة.

وشدد الحزب على أن التقرير "مسيس خال من الموضوعية والمهنية وجاء وفق مبدأ تصفية الحسابات مع الخصوم، فعمل على تبرئة المتورطين الحقيقيين وتوجيه أصابع الاتهام نحو الأخ الشجاع المجاهد المالكي، وهي مؤامرة جبانة تستحق الإدانة والعقاب" بحسب قوله.

وقال "إنّ كل أبناء العراق الشرفاء يعرفون جيدا نزاهة الأخ المالكي ووطنيته وإخلاصه وتفانيه من أجل العراق ويشكر الحزب جميع الأحرار الأوفياء الذين وقفوا مواقف البطولة والإباء أمام هذه المؤامرة المكشوفة الأبعاد التي تهدف إلى إيقاع شرخ كبير بين أبناء الشعب العراقي الواحد".

وأضاف "إننا واثقون بأن شعبنا العراقي الكريم لن ينسى المواقف البطولية والقرارات الشجاعة لأخيهم الحاج المالكي في أحرج الظروف التي مرّ بها العراق وأنهم على وعي تام بكل ما يحاك ضد العراق وأبنائه الغيارى وما يراد به من سوء". بحسب قوله.

رئيس اللجنة التحقيقية يتهم المالكي بالخيانة العظمى

ومن جهته اتهم رئيس اللجنة التحقيقية بسقوط مدينة الموصل النائب حاكم الزاملي المالكي بتورطه بقضايا خطف وفساد متوقعا محاكمته بالخيانة العظمى.

وقال الزاملي وهو قيادي في التيار الصدري خلال تصريح صحافي ان "القوات الأميركية اعتقلتني وبوصاية من المالكي وتمت احالتي على القضاء العراقي وتمت براءتي بعد ان سجنت لسنة ونصف".. داعيا "المالكي الى تقديم نفسه للقضاء لكي يبرئ نفسه من التهم الموجهة له".

وتوقع رئيس اللجنة التحقيقية ان يحاكم نوري المالكي بالخيانة العظمى بحسب التهم الموجهة اليه لمسؤوليته عن سقوط الموصل تحت سيطرة تنظيم داعش، بحسب قوله. وجاء تصريح الزاملي هذا ردا على اتهام المالكي له بأعمال خطف وقتل.

وكان مجلس النواب قد وافق الاربعاء الماضي بالاغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بسقوط الموصل بيد "داعش" في حزيران (يونيو) من العام الماضي 2014 واحالة التقرير على القضاء.

يذكر أن أبرز من اتهمتهم اللجنة النيابية التحقيقية بالمسؤولين عن سقوط الموصل اضافة الى المالكي كل من وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ومحافظ نينوى المُقال أثيل النجيفي والفريق الاول بابابكر زيباري رئيس اركان الجيش المحال للتقاعد والفريق أول ركن عبود كنبر قائد العمليات المشتركة معاون رئيس اركان الجيش للعمليات والفريق اول ركن علي غيدان قائد قوات البرية السابق والفريق الركن مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى السابق وقادة عسكريون اخرون.

وفي أول رد فعل منه قلل المالكي أهمية نتائج التقرير واتهامه بالمسؤولية عن سقوط الموصل حين كان قائدا عاما للقوات المسلحة.. قائلا "لا قيمة للنتيجة التي خرجت بها اللجنة نظرا لسيطرة الخلافات السياسية عليها" على حد قوله.