نعِم سكان المناطق السورية المشمولة بوقف إطلاق النار بصباح هادئ السبت في وقت أعلن رئيس أركان الجيش الروسي أن سلاح الجو الروسي أوقف عمليات القصف، وأنه لن يقوم بأي طلعات فوق سوريا السبت التزامًا بالهدنة المعلنة ولتفادي&اي "أخطاء" في الأهداف.
&

&
دمشق:&أعلن الجيش الروسي ان مقاتلاته الجوية لن تقوم بأي طلعات فوق سوريا السبت التزاما بالهدنة المعلنة ولتفادي اي "اخطاء" في الاهداف.
&
وصرح ممثل القيادة العامة للقوات المسلحة سيرغي رودسكوي لصحافيين "الطيران الروسي لن يقوم بطلعات فوق سوريا يوم 27 شباط/فبراير"، وذلك لتفادي "اي اخطاء ممكنة" في الاهداف ودعما لاتفاق الهدنة .
&
وأكد رودسكوي ان سلاح الجو الروسي اوقف كل غاراته في سوريا بعد بدء سريان الهدنة. وقال ان "سلاح الجو الروسي اوقف بالكامل عمليات القصف في المنطقة الخضراء، اي في القطاعات التي توجد فيها مجموعات مسلحة تقدمت بطلبات لوقف اطلاق النار".
&
&واعلن رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال سيرغي رودسكوي ان سلاح الجو الروسي أوقف عمليات القصف في سوريا، بموجب اتفاق وقف اطلاق النار المبرم بين واشنطن وموسكو. وقال الجنرال رودسكوي لصحافيين ان "سلاح الجو الروسي اوقف بالكامل عمليات القصف في المنطقة الخضراء، اي في القطاعات التي توجد فيها مجموعات مسلحة تقدمت بطلبات لوقف اطلاق النار".
&
ففي حلب (شمال)، ساد الهدوء المدينة التي شهدت جبهاتها معارك شبه يومية بين الفصائل المقاتلة والقوات النظامية منذ تموز/ يوليو 2012، بحسب مراسل الوكالة في المكان.
&
فرصة للتنزّه
وقال سكان احد الاحياء الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة لوكالة فرانس برس انه سيصطحب اطفاله الى الحديقة العامة اذا استمرت الهدنة "ليستعيدوا متعة" طال انتظارها.
&
في ريف حلب الشرقي والجنوبي، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مواصلة الجيش النظامي معاركه ضد الجماعات الاسلامية التي لم يشملها الاتفاق. كما اشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى اشتباكات متقطعة في محافظة اللاذقية (غرب) بين القوات الحكومية والجهاديين.
الهدنة السورية دخلت حيز التنفيذ
&
&
وشهدت محافظتا حمص وحماة (وسط)، التي نفذ فيها الطيران الروسي غارات مكثفة في الآونة الاخيرة، هدوءا ملحوظا خلال الساعات الاولى التي تلت بدء العمل بوقف النار، بحسب المرصد.
&
وصباح السبت، وقع تفجير انتحاري بسيارة مفخخة اودى بحياة شخصين وإصابة اربعة آخرين على بعد كيلومتر واحد من مدخل مدينة السلمية الشرقي في ريف حماه، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا". واوضحت الوكالة ان "مجموعات ارهابية تابعة لتنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على لائحة الارهاب الدولية تنتشر في ريف السلمية".
&
تفجير "سلمية"
وذكر المرصد من جهته ان العمل "الارهابي" ناجم من تفجير تنظيم "الدولة الاسلامية" عربة مفخخة قرب حاجز لقوات النظام على مدخل مدينة سلمية "ما ادى الى مقتل عنصرين من قوات النظام على الاقل وإصابة خمسة آخرين بجروح".
&
وفي دمشق، افاد مراسلو فرانس برس ان الصباح كان هادئا في ارجاء المدينة والضواحي الشرقية من دون سماع اصوات القصف المعتادة او مشاهدة اعمدة الدخان. واعلن ناشطون ومعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي تضامنهم مع مدينة داريا، معقل الفصائل المقاتلة في الغوطة الغربية في ريف دمشق، والتي استثناها النظام من الاتفاق، بسبب تواجد عناصر من تنظيم "جبهة النصرة" فيها، علما ان الفصائل المقاتلة تنفي وجود النصرة في المنطقة.
اجتماع لفريق العمل الخاص بالهدنة السورية السبت في جنيف
&
&
وأطلق النشطاء وسم "كلنا داريا" و"لا داريا لا هدنة"، وتشاركوا خريطة لسوريا تظهر ارتباط جميع المدن مع داريا. واسفر النزاع السوري الذي بدأ كحركة احتجاجية سلمية قبل ان يتحول الى نزاع مسلح في منتصف آذار/مارس 2011، عن مقتل 270 الف شخص ونزوح الملايين وتدمير هائل في البنية التحتية للبلاد.
&
&
&