رفض أبو محمد الجولاني زعيم تنظيم القاعدة في سوريا، الهدنة التي تبدأ مساء اليوم بين المعارضة السورية والنظام، ووجه كلامه إلى المسلحين قائلا: "الجميع يدفعكم للعودة لعهد الطاغية نظام الاسد الظالم".


بيروت: دعا زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني في تسجيل صوتي الجمعة السوريين والفصائل المقاتلة الى رفض الهدنة التي وصفها بـ"المذلة" وذلك قبل ساعات على دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ بموجب قرار اميركي روسي.

وقال الجولاني "احذروا خديعة الغرب واميركا واحذروا مكر الرافضة والنصيرية (...) الجميع يدفعكم للعودة لعهد الطاغية نظام الاسد الظالم"، واصفا الهدنة بـ"المذلة والمخزية" مع النظام السوري.

واعتبر زعيم جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، انها "هدنة تفضي الى حل سياسي يبقي مؤسستي الجيش والامن راعيتين للاجرام والقتل، هذا ما لم يبق (الرئيس السوري) بشار (الاسد) نفسه، وهو الارجح، ما بعد المرحلة الانتقالية" ومدتها 18 شهرا بحسب اتفاق فيينا بين الدول الكبرى.

وتوجه الجولاني الى الفصائل المقاتلة قائلًا "يا جند الشام (...) شدوا عزائمكم وقووا ضرباتكم ولا تخيفكم حشودهم وطائراتهم"، وخصص الفصائل المقاتلة في حلب شمالا، اذ قال "اثبتوا ثبتكم الله وواصلوا المسير ولا تخشوا العسير".

وخسرت جبهة النصرة وحلفاؤها من الفصائل الاسلامية والمقاتلة مؤخرا مناطق استراتيجية في ريف حلب الشمالي لصالح قوات النظام السوري من جهة والمقاتلين الاكراد من جهة ثانية.

ويدخل منتصف ليل الجمعة السبت حيز التنفيذ وقف اطلاق نار في سوريا بموجب اتفاق اميركي -روسي يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة و"بقية المنظمات الارهابية التي حددها مجلس الامن".

وتتحالف جبهة النصرة في محافظات سورية عدة مع فصائل مقاتلة غالبيتها اسلامية تحديدا في محافظتي ادلب (شمال غرب) وحلب (شمال)، ولها تواجدها الميداني في محافظة دمشق وفي جنوب البلاد.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، الجمعة عن التزام نحو مئة فصيل مقاتل بالاتفاق الروسي- الاميركي.

واعتبر الجولاني ان "المفاوضات هي التي تكون بميادين النزال والقتال"، وحذر "اهل الاسلام" بالقول "ان لم يكن في الشام حسم لهذه المعركة فانها ستطال تبعاتها اهل السنة في المنطقة المحيطة (...) وعلى شعوب السنة في المنطقة ان تدرك ذلك جيدا".

وقال "هذا يعني بالضرورة نقل المعركة بعد اقل من عقد الى جزيرة محمد وهكذا هلم جرا".

&