قال عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية، والامين العام لحزب العدالة والتنمية الاسلامي، ان حزبه لن يتضرر كثيرا اذا ما جرى تخفيض نسبة العتبة الانتخابية من 6 في المائة الى 3 في المائة، مشيرا الى ان حزبه "سيفقد ما بين 3 و5 مقاعد نيابية، ولن تستفيد من ذلك الأحزاب الصغيرة، كما يقال".
&
واعتبر ابن كيران ،الذي كان يتحدث اليوم الاحد مع مجموعة من الصحافيين في منزله بالرباط، أن تخفيض نسبة العتبة الانتخابية سيساهم في بلقنة المشهد السياسي والحزبي، وقال ان تعديل العتبة سيساهم في زيادة عدد الاحزاب الممثلة في البرلمان من 16 إلى 24 حزبا.&
&
واستغرب ابن كيران من مطالبة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض بحذف العتبة الانتخابية، وقال "أن يأتي هذا الاقتراح من الاتحاد الاشتراكي هو امر مشوش".&
&
وشدد ابن كيران على القول ان حزبه سيدافع عن بقاء عتبة 6 في المائة ، مشيرا الى انها وضعت في عهد حكومة عبد الرحمن اليوسفي من اجل تفادي البلقنة السياسية ، وتخليق الحياة السياسية .
&
وتوقع ابن كيران ان يتصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية ليوم 7 اكتوبر (تشرين الاول) المقبل، وقال ان المؤشرات المتوفرة توضح ان حزبه سيتصدر لا محالة نتائج الانتخابات.
&
في سياق ذلك ، قال ابن كيران انه لا يوجد خلاف داخل" العدالة والتنمية " في ان يكون هو رئيساً للحكومة بعد الانتخابات المقبلة بيد انه أشار الى ان بقاءه أمينا عاما للحزب لولاية ثالثة ما زال لم يحسم بعد .
&
وذكر ابن كيران انه لن يطلب التمديد له على رأس قيادة &الحزب. وقال إنه لم يطلب من الله ان يكون رئيسا لحكومة أو أمينا عاما لحزب ، وزاد قائلا "طلبت من الله فقط ان يرزقني بعض المال لسد حاجتي ، ويدخلني الجنة"، وتساءل "كيف اطلب من البشر تمديد ولايتي؟".&
&
وبشأن إلغاء لائحة الشباب في انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) ، قال ابن كيران &ان حزبه يميل إلى الابقاء على لائحة الشباب، مضيفا " سندافع عن الإبقاء عليها ، ولكننا لن نقفل الباب في وجه المراجعات إذا تطلبت الضرورة ذلك".