إيلاف من جدة: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إنه اتفق مع نظيره البريطاني فيليب هاموند على ضرورة وقف إيران تدخلاتها في شؤون المنطقة، مؤكداً أن إيران هي من عزلت نفسها بنفسها من خلال دعم الإرهاب ودعم الميليشيات في سوريا والعراق وعليها تغيير سياساتها.
&
وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني في جدة &اليوم الأحد، أن إرسال إيران ميليشيات طائفية إلى العراق أمر غير مقبول، مشدداً على أن الفتنة في العراق سببها إيران، مضيفًا أن إيران لم توقع اتفاق الحج وأرادت أن تخلق فوضى، مؤكدًا أن إيران طالبت بالسماح بتنظيم مظاهرات في الحج وهذا غير مقبول.
&
وقال وزير الخارجية السعودي إنه من المهم أن تلتزم إيران بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في دول المنطقة، وأن على إيران أن توقف دعم الإرهابيين ووجود قاسم سليماني في العراق ودعم الحوثيين في اليمن دليل على أن طهران لم تغيّر سياساتها.
&
وأكد الجبير أنه تمت مناقشة إحياء قضية السلام الفلسطينية،&لافتًا إلى تطابق وجهات النظر بين دول التعاون الخليجي وبريطانيا في ملفات عدة أهمها الملف السوري واليمني والعراقي والليبي، موضحًا أنه تم بحث آخر المستجدات في القضية اليمنية وما تقوم به دولة الكويت في حل الأزمة اليمنية، وإعادة البناء في اليمن، والتي ترغب بريطانيا أن تكون شريكًا لدول التعاون فيه.
&
من جانبه، قال فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني إن بريطانيا تدعم جهود دول الخليج للوصول إلى مصالحة في اليمن، مضيفًا أنه يجب الضغط على كافة الأطراف في سوريا لوقف الأعمال العدائية وخاصة النظام.
&
وقال هاموند إن دول مجلس التعاون وبريطانيا لديهم رؤية للتأكيد على ازدهار شعوب المنطقة، مؤكدًا أن الرؤى متطابقة في العديد من الملفات الإقليمية، مشددًا على أن بريطانيا لن تغض الطرف عن تجاوزات إيران وتجاربها الصاروخية.
&
وأكد وزير الخارجية البريطاني على دعم بلاده لبرنامج التحول الاقتصادي في السعودية، مشيرًا إلى أنه من المهم تنويع مصادر الدخل حتى مع ارتفاع أسعار البترول.
&
اجتماع خليجي بريطاني
هذا وقد عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمحافظة جدة اليوم،& اجتماعًا مشتركًا مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند.
&
وفي بداية الاجتماع الوزاري المشترك، أكد رئيس الاجتماع وزير الخارجية عادل الجبير، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترتبط بعلاقات عميقة مع بريطانيا تمتد جذورها أكثر من مائة عام، مشيراً إلى أن التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا قائم وبناء في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، والمجالات التعليمية والطبية.
&
وقال الجبير: إن اجتماع اليوم يأتي تعزيزاً للعلاقات التاريخية بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والعلمية والتعليمية، متطلعًا إلى اجتماعات مثمرة وبناءة لمصلحة شعوبنا.
&
من جانبه، أعرب وزير خارجية بريطانيا عن فخره بالعلاقات التاريخية التي تمتد لمئات السنين مع دول مجلس التعاون الخليجي، وقال: "نحن فخورون بالأعمال المشتركة وننتظر مزيدًا من التعاون في جميع المجالات التي تخدم أوطاننا"، متطلعًا أن تمتد الشراكة المتميزة لمواجهة التحديات التي تمر بها دول المنطقة في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية.