إيلاف من لندن: أكد سعد الحديثي الناطق الرسمي بأسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في ايجاز صحافي الاحد وتابعته "إيلاف" ان حماية وانقاذ المدنيين والحفاظ على سلامتهم هو اولوية قصوى للقطعات العسكرية ويعد في اعلى سلم اولويات العملية العسكرية في الفلوجة بناء على تعليمات مشددة من قبل القائد العام للقوات المسلحة، حيث تسعى قواتنا إلى تجنيب اهالي الفلوجة مخاطر العمليات العسكرية التي تشن لتحرير المدينة من سيطرة الغرباء واعادتها إلى اهلها لينعموا فيها بالاستقرار والعيش الكريم.

وأشار إلى أنّ الحكومة العراقية تتابع جهودها الحثيثة لتوفير الممرات والمخارج الآمنة للمواطنين في الفلوجة وحماية المدنيين والاهالي باعتبار انقاذهم هدف اسمى للحكومة وللقوات المسلحة، كما تسعى من جانب آخر ومن خلال الوزارات والجهات المعنية بالملف الإغاثي والإنساني لتوفير مراكز الايواء والإغاثة في مناطق عامرية الفلوجة والمدينة السياحية وكذلك منطقة الخالدية وتجهيز هذه المراكز بالاحتياجات الاساسية:- الغذائية، والطبية، والإنسانية اللازمة للنازحين من الفلوجة وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة الأنبار.

توفير الاحتياجات الاساسية للنازحين

وأوضح الناطق العراقي انه في هذا السياق تدعو الحكومة العراقية منظمات الإغاثة الدولية والاقليمية وجميع الهيئات الدولية الإنسانية للاسهام في اسناد جهودها في توفير الاحتياجات الاساسية للنازحين وتأمين المتطلبات الإنسانية لهم فضلا عن تأكيد الدعوة على اهمية مساهمة المجتمع الدولي، والدول الاقليمية في دعم العراق لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ولتسريع عودة النازحين اليها وعودة الحياة الطبيعية فيها.

وشدد على ان هذا الامر يشكل جزءا من التزام المجتمع الدولي القانوني والاخلاقي تجاه العراق خصوصا وان العراق يمر بأزمة مالية غير مسبوقة بالاضافة إلى كون العراق يتصدى لمنظومة ارهابية دولية ويدفع خطر الارهاب عن معظم دول العالم والمنطقة... فلا أقل من الوقوف مع العراق في الجوانب الإنسانية والإغاثية والمالية في هذا الوقت.

انطلاق المرحلة الثانية لتحرير الفلوجة

استطاعت القوات العراقية الباسلة وباندفاع بطولي أن تنجز المرحلة الاولى من خطة معركة تحرير الفلوجة وتستعيد العديد من المناطق في شرق وشمال وجنوب الفلوجة وتحرر اهالي هذه المناطق من قبضة الارهاب وتقطع خطوط الامداد وسبل الدعم عن الارهابيين في مركز قضاء الفلوجة من هذه الجهات، وقد انطلقت المرحلة الثانية من خطة التحرير وتوشك على الوصول إلى اهدافها.

واضاف ان القوات تتأهب الان لتحرير مركز الفلوجة لانقاذ اهالي المدينة من ظلم وبطش وتجبر الارهاب واعادة نازحيها إلى مدينتهم حيث ستشارك في عملية الاقتحام قوات مكافحة الارهاب وافواج الرد السريع وشرطة الطوارئ في محافظة الأنبار وابناء العشائر من محافظة الأنبار عموما وابناء الفلوجة خصوصا وباسناد من بقية القطعات العسكرية التي ستقدم الدعم والاسناد اللازمين في المناطق المحيطة بمركز قضاء الفلوجة.

وقال إنه قد تم نقل المسؤولية الأمنية لقضاء الكرمة المحررة إلى الشرطة المحلية في الأنبار وابناء المنطقة تساندهم قطعات الجيش بأمر القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي.

ترحيب بمساعدات الدول الاقتصادية السبع الكبرى

وأكد الناطق الرمس ترحيب الحكومة العراقية بالدعم الدولي من خلال تبني الدول الاقتصادية السبع الكبرى تقديم مساعدات مالية للعراق مقدارها 3,6 مليار دولار، وابداء دعمهم للحكومة العراقية في مجال مكافحة الارهاب ودعم جهودها في الحفاظ على وحدة العراق وسلامة اراضيه ودعمهم لجهودها في مواجهة الارهاب وتحرير المدن واشادتهم بالجهود التي تبذلها القوات العراقية ضد داعش وتأكيدهم على دعم الاصلاحات الحكومية وتؤكد الحكومة العراقية على اهمية الدعم الدولي واستمراره في مساعدة العراق في مواجهة الارهاب وتجاوز الازمة الاقتصادية.

مؤتمران لاعادة استقرار المناطق المحررة

وفي اطار جهود الحكومة لاعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة واعمارها فقد اشار الحديثي إلى عقد مؤتمران لمجموعة دعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة في كل من بغداد وبرلين وبرئاسة مشتركة من العراق والمانيا.

وعبر الناطق الرسمي العراقي عن اسف الحكومة العراقية لاستمرار بعض وسائل الاعلام العربية بحملات التشويه والتحريض الطائفي التي لا تستند إلى اساس من الصحة وتؤدي بالنتيجة إلى خدمة اجندة داعش الارهابي وتجدد الدعوة إلى ضرورة تحلي هذه الوسائل بمعايير المهنية والمصداقية الاعلامية، وفي ذات الوقت تشيد بوسائل الاعلام العراقية وبالاندفاع الوطني للناشطين الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي في اسناد عملية تحرير الفلوجة.

إغاثة نازحات الفلوجة وتوقع فرار 8000 أسرة منها

ومن جهته قال صندوق الأمم المتحدة للسكان الأحد انه يسعى إلى تأمين الاحتياجات العاجلة للنازحات من الفلوجة متوقعا نزوح ثمانية آلاف و300 أسرة من المدينة خلال الفترة المقبلة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" ، إنه مع استمرار العمليات العسكرية الجارية حاليا التي ينفذها الجيش العراقي لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من تنظيم داعش التي بدأت في 22 من الشهر الحالي قامت أكثر من 260 أسرة بالنزوح من الفلوجة إلى منطقة عامرية الفلوجة وسط تقديرات بأن حوالي خمسين ألف فرد من سكان المدينة يمثلون 8 آلاف و300 أسرة معرضين لخطر النزوح خلال الايام المقبلة متوقعة أن يستمر نزوح عدد كبير من الأسر خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب استمرار القصف العنيف للمدينة وخاصة في أحيائها الشرقية والجنوبية.

وأشارت البعثة في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" إلى أنّه استجابة لتلك التطورات السريعة قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدعم من ومكتب مساعدات الكوارث الخارجية التابع لمكتب الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بتفعيل آلية الاستجابة السريعة لتوفير حقائب الكرامة للنساء والفتيات النازحات بالإضافة لحزمة خدمات أخرى.&

وقالت إن عدد الأسر النازحة التي لم يكن لديهم أسرة مضيفة ما يقرب من 200 أسرة وقد تم نقلهم إلى مخيم العراق للنازحين الذي يقع في عامرية الفلوجة أيضاً بينما يتم استضافة 228 أسرة أخرى في مخيم جديد تمت إقامته من قبل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية.

وأوضحت ان صندوق الأمم المتحدة للسكان قام بالتزامن مع ذلك بتوزيع أكثر من 200 حقيبة كرامة للنساء والفتيات في مخيم العراق في عامرية الفلوجة وتم توفير ستة آلاف حقيبة كرامة إضافية ليتم توزيعها في مخيم الوفاء ومنطقة عامرية الفلوجة.

وقالت "يونامي" انعيادة الصحة الإنجابية وغرفة الولادة المدعومة من صندوق الأمم المتحدة للسكان تقوم بتقديم خدمات الصحة الإنجابية للنساء في حالات الطوارئ بما في ذلك الولادة الطبيعية المشورة الطبية للأمراض النسائية ورعاية ما حول الولادة للنازحات.

وفي وقت سابق اليوم أكد العبادي في كلمة له خلال حضوره إلى جلسة مجلس النواب ان القوات الامنية ستقتحم مركز مدينة الفلوجة خلال 48 ساعة لاكمال تحريرها من قبضة تنظيم داعش بعد ان دخلت العمليات العسكرية حولها اسبوعها الثاني مشيرا إلى أن على أهالي الفلوجة أما الخروج عبر الممرات الآمنة أو البقاء في منازلهم لحين تحرير المدينة حيث مايزال هناك حوالي 70 الف مواطن محاصرون فيها.