فيما أعلنت لجنة عراقية اليوم عن &محاصرة تنظيم داعش لأكثر من مائة الف عائلة في قضاء الفلوجة في محافظة الانبار الغربية لم يعد لديها ما تقتات عليه غير الحشائش فقد أعلنت قيادة عمليات بغداد عن فتح طرق آمنة لخروج هذه العوائل وقطع امدادات التنظيم في القضاء.
&
أسامة مهدي: قالت اللجنة العليا لإغاثة النازحين ان تنظيم داعش يحاصر حاليا 105 آلاف اسرة في قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار(110 كلم شمال غرب بغداد) واوضح المتحدث الرسمي باسم اللجنة عبد القادر الجميلي &إن هذه العوائل لم يعد لديها ما تقتات عليه غير الحشائش بسبب الظروف الحالية التي تمر بها. &
&
ودعا الجميلي القوات الأمنية الى السماح بدخول المواد الغذائية والطبية وفتح الممرات الآمنة لخروج العوائل باتجاه عامرية الفلوجة والمدينة السياحية في الحبانية. واشار في بيان صحافي اطلعت عليه (إيلاف) &الى ان اللجنة العليا لإغاثة النازحين والهلال الاحمر العراقي تكفلا بتهيئة مستلزمات استقبالهم من الخيم والمواد الغذائية والطبية .
&
وقد بحث وزير الهجرة والمهجرين رئيس اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين جاسم محمد مع محافظ الانبار صهيب الراوي ونائبه مصطفى العرسان التهيؤ والاستعداد الانساني لاحتمالية نزوح موجات جديدة من العوائل في عدد من مدن محافظة الانبار وخاصة من الفلوجة التي تعد القوات العراقية لاستعادتها من تنظيم داعش &.
&
دروع بشرية
&
وابدى الوزير خلال الاجتماع استعداد اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين بتأمين الايواء والاغاثة الانسانية حال نزوحهم من المدن التي تشهد عمليات تطهير من تنظيم داعش ونصب المخيمات لجميع العوائل التي ستنزح من المحافظة عند بدء عمليات التحرير وتقديم ما يلزم من الخدمات الاساسية لها .
&
وعلى الصعيد نفسه اعلن المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد عن فتح طرق آمنة لخروج العوائل من قضاء الفلوجة.. وقال إن "القوات الأمنية قامت بفتح طرق وممرات آمنة لخروج العوائل والسكان من قضاء الفلوجة باتجاه ناحية عامرية الفلوجة والحبانية".. مشيراً إلى أن داعش يمنع المواطنين من الخروج ويريد استخدامهم دروعا بشرية . وأضاف معن في تصريح لوكالة السومرية نيوز العراقية الاثنين أن القوات الأمنية لم تمنع دخول اية مساعدات غذائية او طبية الى قضاء الفلوجة. واكد السلطات العراقية قطعت إمدادات التنظيم في القضاء واشار الى ان التقدم نحو الفلوجة بدأ بشكل تدريجي.
&
وأكد معن أن القوات العراقية فتحت ممرات آمنة لسكان الفلوجة العالقين باتجاه عامرية الفلوجة والحبانية المجاورتين. وأضاف أن السلطات جهزت مخيمات ومواد ومساعدات للسكان الذين يتمكنون من مغادرة المدينة .. وأوضح &أن قوات الأمن لا تزال تسمح بدخول المواد الغذائية والدواء اليها ولم تتخذ خطوة لمنع ذلك.&
&
ونجحت القوات العراقية نهاية العام الماضي في استعادة مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار بعد أن سقطت بيد تنظيم داعش في أيار(مايو) الماضي.
&
وتعد الفلوجة أول مدينة وقعت تحت سيطرة التنظيم وقبل الهجوم الكبير الذي شنه على مدينة الموصل وسيطر عليها في حزيران (يونيو) عام 2014 &والذي انهارت على أثره قطاعات الجيش واحتل التنظيم بعدها ثلث مساحة العراق تقريبا لكنه فقد معظم هذه المساحات متقهقرا امام تقدم القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.&

&