جدة: وجّه&العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال ترؤسه اليوم الاثنين جلسة مجلس الوزراء في جدة جميع الجهات ذات العلاقة بخدمة المعتمرين والزوار بتكثيف الجهود لتهيئة الأجواء الإيمانية لقاصدي الحرمين الشريفين، سائلاً الله أن يبلغ الجميع شهر رمضان المبارك، وأن يتقبل من جميع المسلمين صالح أعمالهم.
&
وفي مطلع الجلسة أعرب العاهل السعودي عن ترحيبه بقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري السادس عشر الذي سيعقد غدا الثلاثاء في جدة، كما أطلع المجلس على نتائج استقباله وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند.
&
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء رحّب بموافقة الملك سلمان على إعفاء مزارعي مناطق الدرع العربي من سداد قروض صندوق التنمية الزراعية بسبب الجفاف.
&
وهنّأ المجلس العاهل السعودي بمناسبة منحه درجة الدكتوراه الفخرية في مجال تعزيز الوحدة الإسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز نظير جهوده في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين خلال احتفال الجامعة بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسها .
&
دعم الرياضة
&
وأكد المجلس الدعم الذي يوليه الملك سلمان للرياضة، وحرصه على تنمية وتطوير هذا القطاع وتحفيز الشباب للإنجاز والتميز في المحافل الإقليمية والقارية والدولية، ورعايته وحضوره المباراة الختامية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم التي أقيمت بين فريقي الأهلي والنصر.
&
وأوضح الطريفي أن المجلس اطلع على ما رفعه وزير العدل، بشأن اكتمال انتقال دوائر الاستئناف الجزائي والدوائر الجزائية من ديوان المظالم إلى القضاء العام في وزارة العدل؛ حيث تعد هذه الخطوة نقلة نوعية في مسيرة القضاء في المملكة.
&
ونوه المجلس بالجهود التي بُذلت من وزارة العدل والجهات القضائية في هذا الصدد، مشيداً باكتمال انتقال الدوائر الجزائية إلى القضاء العام، الأمر الذي سيسهم في توحيد جهة القضاء الجزائي، وتقليل حالات تنازع الاختصاص، وتسريع البت في القضايا.
&
عاصمة الإعلام العربي
&
إثر ذلك استعرض مجلس الوزراء عدداً من التقارير عن مجريات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم ، ورحب بالبيان المشترك الصادر في ختام الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية ، وبالبيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وزير خارجية كندا ستيفان ديون، وبنتائج الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول المجلس مع وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند.
&
ونوه المجلس بنتائج أعمال الدورة 139 للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ، وبالقرارات الصادرة عن الاجتماع غير العادي لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في&القاهرة، كما نوه باعتماد مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام أعمال دورته السابعة والأربعين القدس " عاصمة للإعلام العربي" تأكيداً لما للقدس من مكانة خاصة في العالم العربي والإسلامي.
&
وأفاد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.